20 قامة مسرحية في الحفل الختامي لمهرجان المسرح العربي

الهيئة العربية للمسرح تكرم رموز المسرح المغربي بالرباط

الجمعة 16 يناير 2015 - 08:03
7126
الطيب الصديقي

في إطار تقديرها لكل المسرحيين المغاربة، أكدت الهيئة العربية للمسرح أنها ستكرم في حفل ختام مهرجان المسرح العربي، مساء اليوم الجمعة، بمسرح محمد الخامس، رموز المسرح المغربي، ويتعلق الأمر بعشرين قامة مسرحية، من بينها عبد القادر البدوي والطيب الصديقي وثريا جبران وآخرين.

أكدت الهيئة، في بلاغ لها، أنها تحمل كل التقدير لكافة الأسماء التي سوف تكرم في حفل ختام المهرجان، باعتبارهم علامات ذات أثر في المشهد المسرحي، كل بمنهجه ومسيرته.

وأوضحت الهيئة العربية للمسرح أن أسماء المكرمين تم وضعها من قبل لجنة الإشراف التي انتدبتها وزارة الثقافة المغربية، بوصفها الشريك في تنظيم المهرجان وبوصفها الأكثر معرفة باستحقاقات الساحة المسرحية المغربية.

واتفق الطرفان (الهيئة والوزارة) على أن يتم تكريم هذه الرموز تكريسا لاحترامهم وتفعيلا للغة الوفاء التي يجب أن تسود المجال المسرحي.

من جهة أخرى، وفي إطار الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، تم، مساء أول أمس الأربعاء، بمسرح محمد الخامس بالرباط، توزيع جوائز مسابقة التأليف المسرحي التي توج بمرتبتها الأولى العراقي حازم كمال الدين والعماني عماد محسن الشنفري.

وحاز على المرتبة الأولى في جائزة التأليف الموجه للكبار الكاتب المسرحي العراقي حازم كمال الدين، عن مسرحيته "السادرون في الجنون"، فيما فاز بالمرتبة الثانية في الصنف ذاته الكاتب والمخرج العماني بدر بن سعيد الحمداني، عن مسرحية "العيد"، وكانت المرتبة الثالثة من نصيب الكاتب المصري محمد سيد إبراهيم، عن نصه "أبناء الحبلى".

وفي فئة التأليف الموجه للصغار، عادت الجائزة الأولى للكاتب العماني عماد محسن الشنفري عن نص "مملكة النحل"، وفاز بالرتبة الثانية إيهاب الشلبي من الأردن، عن نص "غلطة الذئب"، وآلت الرتبة الثالثة إلى الكاتبة الجزائرية أسمهان المنور، عن مسرحية "الترياق".

وبلغ عدد المشاركات في الجائزة التي تمنحها الهيئة العربية للمسرح 235 نصا، منها 134 نصا موجها للكبار و101 نص موجها للأطفال.

يذكر أن حفل اختتام الدورة السابعة سيتميز بالإعلان عن جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي، وتتنافس على الجائزة، التي تبلغ قيمتها مائة ألف درهم إماراتي، 9 مسرحيات عربية، من المغرب، والإمارات، والأردن، وتونس، والجزائر، والعراق، وفلسطين، ومصر.




تابعونا على فيسبوك