فيلم 'تمبوكتو' لعبد الرحمان سيساكو يفتتح دورة السينما و حقوق الإنسان بالدار البيضاء

الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:27
3034
المخرج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو

يفتتح فيلم "تمبوكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو دورة السينما وحقوق الإنسان التي تنظمها جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما لأول مرة بالدار البيضاء.

أفاد بلاغ للجمعية أنه سيتم عرض فيلم تمبوكتو، الذي حقق صيتا كبيرا في أهم المهرجانات الدولية، يومي الخميس 29 يناير بقاعة السينما الفن السابع بالرباط و الجمعة 30 يناير بالمركز الثقافي "النجوم" بسيدي مومن (الدار البيضاء).

وبعد أربع سنوات من البرمجة بالرباط و بالتعاون مع المركز الثقافي "النجوم" بسيدي مومن تطلق جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان ابتداء من شهر يناير الجاري دورة جمعة السينما وحقوق الإنسان بالدار البيضاء.

وستمنح هذه البرمجة الجديدة لجمهور الدار البيضاء فرصة اكتشاف برمجة جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان التي تهدف إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عن طريق السينما.

ومنذ شتنبر 2011 تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان "خميس السينما وحقوق الإنسان"، آخر خميس من كل شهر، والذي يسمح لمحبي السينما ومناضلي حقوق الإنسان بمناقشة مختلف الأسئلة المتعلقة بحقوق الإنسان انطلاقا من الأفلام المعروضة.

وبالنسبة لصباحيات الأطفال، تقدم الجمعية عرضا لفيلم "لولو والسر العجيب" لإريك أموند و كريكور سولوطريف و ذلك يوم الأحد فاتح فبراير بقاعة السينما الفن السابع بالرباط.

يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، التي أنشئت سنة 2010، تهدف إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان من خلال السينما. تتمحور أنشطة الجمعية حول خمس تظاهرات رئيسية هي خميس السينما وحقوق الإنسان (الخميس الأخير من كل الشهر)، العروض الصباحية للأطفال، ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان، الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان واللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان.

ويدعم البرمجة الجديدة لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما و حقوق الإنسان كل من المؤسسة الأوروبية من أجل الديموقراطية والصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمركز السينمائي المغربي وجهات أخرى.




تابعونا على فيسبوك