الأعمال النسائية الطويلة في الدورة 16 اقتصرت على شريطين فقط

30 فيلما مغربيا جديدا في المهرجان الوطني بطنجة

الجمعة 30 يناير 2015 - 06:46
5066
طاقم فيلم 'جوق العميين' لمحمد مفتكر (خاص)

أعلن المركز السينمائي المغربي أن الدورة السادسة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم ستنظم بمدينة طنجة بين 20 و28 فبراير المقبل، بمشاركة 30 فيلما (15روائيا طويلا و15 قصيرا).

أفاد بلاغ للمهرجان، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي، بشراكة مع عدد من المنظمات المهنية في القطاع السينمائي، أن الدورة 16 ستشهد مشاركة 15 فيلما قصيرا، جرى انتقاؤها من طرف لجنة متخصصة، تشكلت من الممثلة مجيدة بنكيران، والمخرج حسن الدحاني، والناقد السينمائي عادل السمار.

واختارت اللجنة، خلال اجتماعها بمقر المركز السينمائي المغربي، أفلام المسابقة من بين 54 شريطا سجلت رسميا للمشاركة في المهرجان، وتضم لائحة المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة "دوار السوليما" لأسماء المدير، و"غضب" لنور أيت الله، و"عقول فاسدة" للمهدي الخاوضي، و"دالطو" لعصام دوخو، و"دنيا" لجنان فاتن محمدي، و"حدود" لعلي الصميلي وكلير كاهن، و"جزيرة ليلى" لمصطفى الشعبي، و"جنة" لمريم بنمبارك، و"جدار" للمهدي الدكالي، و"العتبة" لعلال العلاوي، و"رحلة في صندوق" لأمين صابر، و"حوت الصحرا" لعلاء الدين الجم، و"الطفل والخبز"       لمحمد كومان، و"نقطة الرجوع" لزينب الأشهب وفؤاد عزمي، و"وسيط" لمولاي الطيب بوحنانة.

وبخصوص الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية، أكد المنظمون أن لجنة مشكلة من ممثلي الهيئات المهنية، خليل الدمون، رئيس الجمعية المغربية لنقاد السينما، وإدريس الإدريسي، ممثل اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة، وجمال السويسي، ممثل الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، ومحمد عبد الرحمان التازي، رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، تكلفت بانتقاء القائمة من بين 22 عملا (17 فيلما روائيا و5 أفلام وثائقية) من إنتاج سنة 2014.

وتضم قائمة الأفلام الطويلة المتنافسة على جوائز مهرجان طنجة "أكادير اكسبريس" ليوسف فاضل، و"الشعيبية" ليوسف بريطل، و"الفروج" لعبد الله فركوس، و"دالاس" لمحمد علي مجبود، و"الوشاح الأحمر" لمحمد اليونسي، و"الأوراق الميتة" ليونس الركاب، و"كاريان بوليود" لياسين فنان، و"خنيفسة الرماد" لسناء عكرود، و"نصف سماء" لعبدالقادر لقطع، و"إطار الليل" لتالا حديد، و"جوق العميين" لمحمد مفتكر، و"رهان" لمحمد الكغاط، و"عايدة" لإدريس المريني، و"الريف 58-59" لطارق الإدريسي (وثائقي)، و"الحمالة" لسعيد الناصري.

وتتميز الدورة السادسة عشرة عن سابقاتها بانتقاء قائمة الأفلام الطويلة لأول مرة في إشارة إلى الانتقال من مرحلة الكم إلى الكيف.

ويلاحظ من خلال قائمة الأفلام الطويلة انحسار المشاركة النسائية في تجربتين سينمائيتين فقط، ويتعلق الأمر بـ"خنيفسة الرماد" لسناء عكرود، و"إطار الليل" لتالا حديد، مقابل خمس تجارب سينمائية نسائية قصيرة.




تابعونا على فيسبوك