منها 4 أعمال طويلة وسيناريوهان برسم الدورة الأولى من السنة الجارية

مليار و384 مليون سنتيم لدعم مشاريع أفلام سينمائية جديدة

السبت 25 أبريل 2015 - 09:52
3140
دعم مشاريع أفلام سينمائية مغربية جديدة

أعلنت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، في ختام دورتها الأولى برسم سنة 2015، عن منحها مليارا و384 مليون سنتيم كتسبيقات على المداخيل لفترة ما قبل الإنتاج لعدة مشاريع أفلام طويلة، ومساهمتين لإعادة كتابة سيناريوهين لفيلمين طويلين روائي ووثائقي.

أوضح المركز السينمائي المغربي، في بلاغ له أنه بعد المداولات، منحت اللجنة، التي ترأسها الكاتب المغربي مبارك ربيع، مليارا و370 مليون سنتيم كتسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج لأربعة مشاريع أفلام طويلة، وخصصت 14 مليون سنتيم لإعادة كتابة سيناريو مشروع فيلم روائي طويل، وآخر وثائقي.

وأضاف البلاغ أن اللجنة ناقشت 23 مشروع فيلم طويل ومشروع فيلم قصير واحد، مرشحة للحصول على تسبيق عن المداخيل قبل الإنتاج، وفيلم وثائقي طويل حول التاريخ والثقافة والفضاء الصحراوي الحساني، المرشح للاستفادة من تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج. وشاهدت اللجنة، التي ترأسها الأديب مبارك ربيع، وتشكلت من مجيدة بنكيران ومريم خاطوري والبشير الدخيل وأمجد الناجي وعلا صاحبي ومصطفى المسناوي ومحمد العروسي ومحمد القدميري والتهامي حجاج وجمال الدين الدخيسي وطارق خلمي، فيلمين قصيرين مرشحين للاستفادة من المداخيل قبل الإنتاج.

وفي هذا السياق استفادت أربعة مشاريع أفلام من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، من مليار و370 مليون سنتيم، منها 380 مليون سنتيم (3 ملايين و800 ألف درهم) لمشروع فيلم "أمر عاجل" من إنتاج شركة "تموايت للإنتاج" وإخراج محسن البصري، الذي سبق له أن أخرج فيلم "المغضوب عليهم" كأول تجربة له في فئة الفيلم الطويل، وهو أول فيلم مغربي يحصل على الجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة الدولي في فئة الأفلام العربية، ومحسن البصري مخرج مغربي يقيم بين المغرب وسويسرا، كما أنه نجل المؤلف المسرحي محمد أحمد البصري.

و340 مليون سنتيم (3 ملايين و400 ألف درهم) لمشروع فيلم "ولولة الروح" الذي تنتجه شركة "بشتى فيزيون" ويخرجه عبد الإله الجواهري عن سيناريو لعثمان أشقرا، وهو أول تجربة سينمائية طويلة للمخرج الجواهري، الذي سبق له أن أخرج عدة أفلام قصيرة من أبرزها "ماء ودم" الحاصل على جائزة أحسن فيلم قصير في مهرجان السينما الإفريقية (فيسباكو) بواغادوغو.

و330 مليون سنتيم (3 ملايين و300 ألف درهم) لمشروع فيلم "تاج الموسم" الذي تنتجه شركة "كراتيا فيلم" ويخرجه محمد الحسيني عن سيناريو من تأليفه، بعد فيلمه الروائي الطويل "بحيرتان من الدموع" الذي لم يحقق أي نجاح يذكر.

و320 مليون سنتيم (3 ملايين و200 ألف درهم) لمشروع فيلم "الانتفاضة الأخيرة" الذي تنتجه شركة "هيرقل للإنتاج" ويخرجه الجيلالي فرحاتي عن سيناريو من تأليفه، بعد فيلمه الأخير "سرير الأسرار"، الذي مثل المغرب في العديد من التظاهرات السينمائية الدولية وحصل على عدد من الجوائز، وهو فيلم مقتبس من رواية لبشير الدامون تحمل العنوان نفسه. 

وبخصوص إعادة كتابة السيناريو وافقت اللجنة على منح ستة ملايين سنتيم (60 ألف درهم) لإعادة كتابة سيناريو مشروع فيلم روائي طويل بعنوان "امرأة في الظل" وهو من إنتاج شركة "إن سي سيني" وإخراج عبدالحق الشعبي وسيناريو جلال بالوادي.

ووافقت اللجنة، أيضا، على منح ثمانية ملايين سنتم (80 ألف درهم) لإعادة كتابة سيناريو مشروع وثائقي طويل حول التاريخ والثقافة والفضاء الصحراوي الحساني بعنوان "أمكار... رحلة إلى مكان الجمال الصحراوي" من إنتاج شركة "ساكية للإنتاج" وإخراج خالد إبراهيمي عن سيناريو من تأليف عمر قرطاح.




تابعونا على فيسبوك