"فيديك" خدمة جديدة للنقل تطلقها نقابة سيارات الأجرة و"اييتش"

الصحراء المغربية
الإثنين 20 نونبر 2017 - 13:37

قررت "اييتش" والنقابة الوطنية لسيارات الأجرة بالمغرب، إنشاء خدمة جديدة تحت مسمى "فيديك". وبحسب ما أفادت به الشركة فإن هذه الخدمة تتلخص فكرتها في الربط السريع بين الركاب والسائقين من خلال تطبيق إلكتروني تابع لـ "اييتش".

وأوردت الشركة أنه من المقرر أن يركز المشروع في مرحلته الأولية على مدينة الدارالبيضاء، باعتبارها واحدة من الحواضر، التي تتميز بكثافة سكانية كبيرة وازدحام في حركة مرور السيارات. وتعتمد هذه الخدمة على مبدأ بسيط يتمثل في تحميل التطبيق على الهواتف الذكية(IOs أو أندرويد)، وتحديد عنوان المغادرة والوصول، بعدها يقوم التطبيق بربط الاتصال بين الركاب وسيارات الأجرة "فيديك".
ونقل بلاغ عن باتريك بيدرسين مدير شركة اييتش بالمغرب، قوله "يسعدنا أن نكون قادرين على إقامة شراكة مع النقابة الوطنية لسيارات الأجرة بالمغرب لإطلاق هذا المشروع.  وفي الواقع، إن الجمع بين تكنولوجيا اييتش ونوعية الخدمة والدراية التي يتمتع بها سائقي سيارات الأجرة "فيديك"، يساهم في تحسين نوعية حياة سكان الدارالبيضاء وجعلها أسهل لسائقي سيارات الأجرة كذلك".
ويعمل التطبيق على تحديد وإبلاغ الراكب بموقع السائق، دون الحاجة إلى الانتظار طويلا لمرور سيارة أجرة في الشوارع والأزقة المزدحمة لمدينة الدار البيضاء. يتطلب الأمر كبسة زر على هذا التطبيق للاستفادة من خدمات سائق الاجرة (فيديك) المدرب من طرف الاتحاد المغربي للشغل و المعتمد من قبل (فيديك) .
وأبرزت الشركة أن على السائقين الراغبين في حمل صفة "فيديك" الخضوع لتدريب إلزامي تحت إشراف فريق من خبراء "اييتش"، بالإضافة إلى توقيع ميثاق جودة، حيث يلتزم فيه السائق بالعناية بنظافة وبموثوقية السيارة، وأيضا بنوعية التجربة المقترحة (السلامة، وسهولة الاستعمال، والموسيقى، وتقديم الحلوى وقنينات الماء).  جدير بالذكر أن "اييتش" المغرب هي شركة مغربية مقرها في الدارالبيضاء.  تتوفر على طاقم مغربي محض بما في ذلك المسؤولين عن الإدارة.
وإلى جانب أبعاده العملية والتجارية، يكتسب التطبيق اييتش طابعا اجتماعيا حقيقيا.  فاستنادا إلى مبدأ أن الحالة الصحية الجيدة لسائق الأجرة تنعكس إيجابا على طريقة عمله وتعامله مع الركاب، تلتزم "اييتش" بتوفير تغطية صحية لفائدة سائقيها "فيديك" الملتزمين بميثاق جودتها. وهو الأمر الذي يشكل طفرة حقيقية في هذا القطاع المحروم من الضمانات الاجتماعية.
وصُممت هذه الخدمة لتكون بمتناول يد أكبر عدد ممكن من المواطنين، إذ تبلغ سومة التوصيلة 10 دراهم، زائد سعر العداد أو السعر الرسمي. الخدمة متاحة 24 ساعة في اليوم، وطيلة أيام الأسبوع، وتقدم اييتش عرضين، "تاكسي فيديك الأحمر"، و"تاكسي فيديك الأبيض".
على المدى القصير، سيتم تعميم التجربة على كبريات المدن المغربية حتى تستفيد هي الأخرى من خدمة "اييتش" و"فيديك" في الأشهر المقبلة.




تابعونا على فيسبوك