وضع إطار أوسع للتعاون على نطاق القارة الافريقية

التجاري وفا بنك توقع مذكرة تفاهم مع البنك الافريقي للتصدير والاستيراد

الصحراء المغربية
السبت 09 دجنبر 2017 - 23:10

وقعت مجموعة التجاري وفا بنك والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد مذكرة تفاهم لوضع إطار أوسع للتعاون على نطاق القارة الإفريقية.

وبحسب المعلومات التي توصلت بها "الصحراء المغربية" فإنه طبقا لبنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بشرم الشيخ على هامش مؤتمر إفريقيا 2017، بين محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، وبنديكت أوراما، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد ستلتزم كلا المؤسستين بالتعاون على صعيد التمويل الذاتي والخزانة إلى جانب توفير السيولة اللازمة في إطار استراتيجيات البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد الخاصة بالودائع وهو ما يستهدف تمويل العمليات التجارية عبر القارة الإفريقية.

كما تنص مذكرة التفاهم على تسهيل تحديد إعداد وتوفير التمويل المشترك للمشروعات المتعلقة بالأنشطة ذات الصلة لكلا الطرفين، علاوة على التمويل المشترك للعمليات التجارية وتوفير خطابات الاعتماد. ويمكن للتجاري وفا بنك أن يعمل كوكيل إداري محلي لبنك الافريقي للتصدير والاستيراد بفضل شبكة فروعه الواسعة التي توجد في 15 دولة افريقية.

كما سيتعاون كلا الطرفين في بناء القدرات وتبادل المعلومات والخبرات وتدريب العاملين.

وصرح محمد الكتاني قائلا "إن توقيع مذكرة التعاون مع البنك الافريقي للتصدير والاستيراد هو حجر زاوية جديد في علاقتنا الممتدة. فقد استطاع التجاري وفا بنك ايجيبت تطوير شراكة قوية ومتنوعة مع البنك الافريقي للتصدير والاستيراد. وبالتالي فإن مذكرة التفاهم التي نحن بصددها من شأنها توسيع نطاق المناطق الجغرافية التي نقوم بتغطيتها إلى جانب تقوية التعاون البيني بين الدول الافريقية خاصة على الصعيد الإفريقي"، وأضاف  "كما أن التجاري وفا بنك يشارك بعمق في تمويل التجارة البينية الإفريقية من خلال فروعه ومكاتبه التابعة في شمال وغرب ووسط افريقيا وهو ما يعزز من ثقتي بأن مذكرة التفاهم سوف تساهم في خلق فرص جديدة لزبائننا".

من جانبه قال بنديكت أوراما إن "مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين التجاري وفا بنك والبنك الافريقي للتصدير والاستيراد سوف تعمل على فتح المزيد من الآفاق لكلا الطرفين للعمل عن كثب والانتهاء بإسهامات مهمة يتم من خلالها استغلال إمكانياتنا الكاملة لتحقيق التأثير التنموي الذي نحن في أمس الحاجة إليه بقارتنا". وأضاف "إن مذكرة التفاهم تؤسس لشراكة استراتيجية طويلة الأمد بين البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد والتجاري وفا بنك كجزء لا يتجزأ من مبادرة التجارة البينية الإفريقية، كما أنها ستمكننا من التعاون لتقديم حلول تمويلية مبتكرة. وكأكبر بنك في المغرب وأحد البنوك الرائدة في القارة الإفريقية نرى أن التجاري وفا بنك سيلعب دورا مهما حيث يستهدف البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد توسيع عملياته في السوق المغربي خاصة فيما يتعلق بتحديد الفرص المتاحة لمعاملات تمويل التجارة المنظمة".




تابعونا على فيسبوك