تسليم مهام النيابة العامة لاستئنافية الدارالبيضاء بين بنسامي ومطار

الصحراء المغربية
الجمعة 15 دجنبر 2017 - 13:00

سيجري اليوم الجمعة، بمقر رئاسة النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، تسليم المهام بين الحسن مطار، الوكيل العام للملك "السابق" لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء، الذي أحيل على التقاعد، ونجيم بنسامي، الذي سيتلوى هذا المنصب، بعد انتدابه من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

ومن المنتظر أن يحضر محمد عبد النباوي رئيس النيابة العامة والوكيل العام لدى محكمة النقض، لحفل تسليم المهام بين الوكيل السابق والوكيل الحالي، الذي انتدب تفعيلا لملتمس رئيس النيابة العامة إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

ويأتي ملتمس رئيس النيابة العامة في إطار ما ينص عليه الفصل 73 من النظام الأساسي للقضاة والذي يعطى للرئيس الأول لمحكمة النقض والوكيل العام بها فيما يتعلق باختصاصه إمكانية انتداب قاض من الدائرة الاستئنافية لسد خصاص طارئ بإحدى المحاكم.

وجرى تفعيل هذا الفصل نظرا لطبيعة الدائرة الاستئنافية بالدارالبيضاء التي تعتبر أكبر دائرة قضائية في المملكة والتي لا يمكن حسب متتبعين أن يبقى فيها منصب الوكيل العام شاغرا، حيث انتدب نجيم بنسامي الذي كان يشغل منصب وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية الابتدائية عين السبع بالدارالبيضاء، ليصبح، اليوم الجمعة، وكيلا عاما لاستئنافية المدينة، في حين انتدب محمد أنيس، الوكيل العام لاستئنافية أكادير، ليصبح وكيلا للملك لدى المحكمة الزجرية بالبيضاء، في حين سيبقى منصب الوكيل العام باستئنافية أكادير شاغرا إلى حين تعيين قاض من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية في هذا المنصب أو انتدابه.

وأكدت مصادر عليمة أن الحسن مطار توجه بطلبه للالتحاق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية قبل تقاعده بشكل نهائي نظرا لاستنفاذه فترتي التمديد القانونية، وطلبه الشخصي بعدم التمديد له لبلوغه سن التقاعد.

 

 

 




تابعونا على فيسبوك