إغلاق 44 محلا صناعيا بسبب الإفلاس

حرفيون يحتجون بالقنيطرة بسبب استمرار إغلاق محلاتهم وتوقيف مشاريع استراتيجية

الصحراء المغربية
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:22

قرر حرفيون تابعون للمرصد الوطني للحرفيين بالقنيطرة تنظيم وقفة اليوم الخميس أمام مقر العمالة، احتجاجا على إغلاق عدد من المحلات وتوقيف مشاريع خاصة بهم، وذلك حسب ما أكده مصدر حقوقي.

وحسب عبد الرحيم شكيب، رئيس مرصد الحرفيين التابع للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أن من دواعي تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر العمالة هو استمرار الإغلاقات من طرف الشرطة الإدارية بتوجيه من المجلس الحضري للقنيطرة، وتحويل عدد من المشاريع إلى مشاريع أخرى، خاصة بالحي الحرفي العصام.

وكشف شكيب في تصريح لـ "الصحراء المغربية" أنه جرى إغلاق حوالي 44 محلا صناعيا، إما بسبب الإفلاس وتوصل المجلس البلدي بشكايات كيدية، مضيفا دون تدخل الجهات المعنية وغرفة الصناعة التقليدية.

وأفاد رئيس مرصد الحرفيين، أن المرصد وجه عدة مراسلات ونداءات لإيقاف نزيف الإغلاقات وتمكينهم من الاستفادة من المشاريع التي جرى توقيعها في إطار المخطط الاستراتيجي، الذي يضم حيين للحرفيين (الأول مساحته 7.5 هكتار والثاني 5 هكتارات)، لكن يضيف "بلغنا أن حي سيتحول إلى محطة طرقية".

ويرى المتحدث نفسه أن الحل الوحيد لاحتواء الأزمة الاجتماعية التي يعيشها الحرفيون هو بناء المحلات بالأحياء الصناعية بعيدا عن صخب المدينة.

ومن جانب آخر أكد الحرفي نفسه أنه سبق للمرصد أن عقد لقاءات مع عامل القنيطرة والباشا السابق، لكن مازال الوضع على ماهو عليه، محملا المسؤولية لعامل الإقليم بدعوى أنه وقع على المخطط الاستراتيجي.

وفي بلاغ صادر عن المرصد الوطني للحرفيين فإن استمرار الإغلاقات يهدد أرزاق العديد من الحرفيين والأسر، مشيرا إلى أن رئيس مقاطعة استغل ظروف الحرفيين وأوهمهم أن من حقهم الاستفادة من حي حرفي لا وجود له.




تابعونا على فيسبوك