التوقيع على بروتوكول اتفاق بين سيمنس والوكالة المغربية للطاقة المستدامة – مازن

الصحراء المغربية
الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:32

وقع مصطفى الباكوري، الرئيس المدير العام لمازن، وديرك دو بيلد، المدير العام لسيمنس المغرب على بروتوكول اتفاق. وتم ذلك على هامش الدورة 24 لندوة الطاقة الشمسية وأنظمة الطاقة الكيميائية "صولار بايسيس" الذي ينظم هذه السنة بالمغرب، بالدارالبيضاء.

ويهدف هذا الاتفاق إلى توفير إطار للتعاون بين الطرفين، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك أنشطة البحث لتطوير الأجيال الجديدة من التوربينات المتقدمة بهدف استخدامها في المحطات المستقبلية للطاقة الشمسية المركزة.

وقال ديرك دو بيلد "نحن سعداء بهذا التعاون مع مازن والذي سيمكننا معا من تطوير حلول تكنولوجية متطورة، من شأنها الاستجابة لحاجيات الأجيال المستقبلية من محطات الطاقة الشمسية"، وأضاف "تلك مساهمتنا المتواضعة مع مازن، التي تواصل إنجاز الأهداف الوطنية المتمثلة في بلوغ 52 في المائة من إنتاج الطاقة الكهربائية المغربية انطلاقا من الطاقات المتجددة بحلول 2030".

كما سيتيح هذا التعاون تطوير استراتيجيات الاستغلال والصيانة المناسبة للتوربينات الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى رقمنة مكونات نظام محطات الطاقة الشمسية المركزة.

وبخصوص جانب التكوين، سيتم تطوير برامج خاصة من قبل الطرفين لضمان تبادل المعرفة وتوفير التكوين المناسب للمستخدمين المحليين.

وللتذكير، فإن نور 1 (160 ميغاواط)، ونور 2 (200 ميغاوات)، ونور 3 (150 ميغاواط)، مجهزة بتوربينات سيمنس. وسيصبح نور ورزازات عند انتهاء الأشغال، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم، حيث سيبلغ إجمالي طاقته الإنتاجية 582 ميغاواط.

باعتبارها رائدا في مجال التكنولوجيات ذات النجاعة الطاقية العالية، تمتلك سيمنس عددًا من المشاريع في مجال الطاقات المتجددة بالمغرب، بما في ذلك محطة توليد الطاقة الحرارية تهدارت، والتي زادت قدرتها المبدئية من 384 ميغاواط إلى أكثر من 400 ميغاواط بعد المراجعة الكبرى والموسعة التي شهدتها في يناير 2018.

 




تابعونا على فيسبوك