«بويا عمر..القاعة »16 فيلم رعب جديد للمخرج جيروم كوهن

الصحراء المغربية
الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:03

يعد عرضه بأمريكا وكندا ومشاركته في العديد من المهرجانات المتخصصة في أفلام( الرعب)، يستعد المخرج المغربي جيروم كوهن أوليفير لتقديم فيلمه الجديد "بويا عمر..القاعة 16 " بالقاعات السينمائية المغربية في أكتوبر المقبل.

ويشارك في الفيلم، الذي صورت أحداثة بمدينة الدارالبيضاء، ممثلون مغاربة وأجانب من بينهم عواطف لحماني، وعبد اللطيف شوقي، والراقصة نور... من المغرب، وريبيكا رامون، وإنار كوسك، وروزين يونغ...من أمريكا. وتدور أحداث الشريط، الذي ينتمي إلى سينما أفلام )الرعب( حول امرأة أمريكية تصاب أثناء زيارتها للمغرب بنوبات صرع حادة تجعلها تتصرف تصرفات غريبة ومخيفة، ليعتقد المحيطون بها أنها أصيبت بمس، وأن جنيا يسكنها، ما ينقل أحداث الفيلم إلى عوالم خرافية وغيبية مرعبة يستقيها المخرج من انتمائه الحضاري للثقافة المغربية اليهودية الضاربة في القدم. مع توالي أحداث الفيلم المبنية على مؤثرات صوتية ومرئية )مشاهد الرعب(، نكتشف أن نوبات الصرع التي تعاني منها البطلة، ناتجة عن مشاكل نفسية حادة.

وعبر المخرج جيروم كوهن عن سعادته لإخراجه فيلمه الثالث "بويا عمر ..القاعة 16 "، بعد فيلمي "قنديشة" ) 2008 ( و"أوركسترا منتصف الليل" ) 2015 (، انطلاقا من أفكار طالما راودت خياله وهو طفل صغير.
وقال إنه يعتبر السينما وسيلة لتحقيق أحلام طفولته ببلده المغرب، الذي يعشقه حتى الجنون، ويحمله معه أينما حل وارتحل. وانطلاقا من حكاية المس والصرع، قال المخرج وكاتب السيناريو جيروم كوهن، إنه تعمد تقديم قصة معاصرة بناء على )كادر( يستمد أحداثه من عوالم خفية، ما منحه إمكانية استبطان نفسي عميق، منح مساحة أكبر للممثلين للتحرك بحرية، وتشييد فضاء تعبيري قادر على جعل المتفرج يدرك الفرق الدقيق بين الوهم والحقيقة والخيال والواقع.
ويعد المخرج جيروم كوهن أول مخرج فتح باب تعامل السينما المغربية مع تيمة )الرعب( من خلال فيلمه الأول "قنديشة" ) 2008 (، الذي يمتح من التراث الشفوي والمتن الحكائي المحلي والأسطورة المغربية من زاوية جديدة.
فضلا عن أنه من المخرجين الذين يحرضون دائما على تصوير أفلامهم بالمغرب، وعرضها بأمريكا وأوروبا، كما أنه دائم الحرص لى إبراز الخصوصية المغربية، وإشراك ممثلين عالميين في أفلامه مع ممثلين مغاربة، حيث شارك في فيلمه الأول "قنديشة" الممثل العالمي الراحل دافيد كارادين، والممثلة الفرنسية من أصل إيراني أميرة كزار، والممثلة الفلسطينية هيام عباس، والممثلين المغاربة سعيد التغماوي، ومحمد التسولي، وأمل عيوش، والراحل حسن الصقلي.




تابعونا على فيسبوك