إغلاق السوق النموذجي "ايزيكي" بمراكش بعد تحول تجمعات سكنية قريبة منه إلى بؤر لانتشار فيروس كورونا

الصحراء المغربية
الأحد 03 ماي 2020 - 22:40

أصدر كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، أمس السبت، قرارا يقضي بإغلاق السوق النموذجي "إزيكي" حتى إشعار آخر، بعد تحول بعض التجمعات السكنية القريبة منه إلى بؤر لانتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".

وعهد بتنفيذ هذا القرار العاملي الاستثنائي، إلى السلطة المحلية والمصالح الأمنية، إلى حين رفع حالة الطوارئ الصحية، حيث تقرر إزالة كل المتلاشيات المحيطة بهذا السوق التي تشوه المنظر العام، مع تعقيم السوق ومحيطه، علما أن هذا القرار توصل به المهنيون والجمعيات المنظمة لهم من قبل السلطات.

ويندرج هذا القرار، في سياق إقرار حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني والتدابير الاحترازية والاستباقية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وحسب مصادر مطلعة، فإن لجنة اليقظة المكلفة بتتبع الحالة الوبائية، سجلت مجموعة من الإصابات لدى أشخاص ظهرت عليهم أعراض الفيروس بعد اكتشاف بؤر عائلية بعدد من المنازل القريبة من السوق، ليتم نقلهم الى المستشفى قبل أن تكشف الفحوصات التي خضعوا لها عن إصابتهم بالفيروس، ليجري التكفل بهم وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، بعد وضعهم تحت المراقبة الطبية.

وأضافت المصادر نفسها، أن سوء التنظيم وتجمهر المتبضعين أمام التجار وعدم احترام مسافة الأمان، بالإضافة إلى انتشار "الفراشة" بمحيط السوق، وهو ما من شأنه أن يتسبب في انتشار العدوى بين المرتفقين والتجار.

وكانت السلطات المحلية، أغلقت جزءا من سوق "بولرباح" بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، بعد اكتشاف إصابة أحد باعة الخضروات، فيما تم إخضاع زميل له للتحاليل، ليتقرر إغلاق جناح كامل بهذا السوق والذي يضم حوالي 16 محلا تجاريا مع تعقيمه.

وسبق لكريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي عامل عمالة مراكش، أن أصدر عددا من القرارات ذات علاقة بالإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وتتعلق بتنظيم عملية التسوق، ومنع إركاب شخص آخر زيادة بالنسبة لمستعملي الدراجات بشتى أنواعها، وكذا منع المهاجرين الأفارقة من التجمع أمام الإشارات الضوئية.




تابعونا على فيسبوك