HSEVEN تبحث عن المقاولات التي ستبتكر إفريقيا الغد

الصحراء المغربية
الأحد 31 ماي 2020 - 15:27

أطلقت HSEVEN، الفاعلة في تسريع واحتضان المقاولات الإفريقية الناشئة، ثلاث برامج Rise UP - Start Up – Disrupt، تستهدف حاملي الأفكار والمشاريع المبتكرة والشركات الناشئة ذات التأثير القوي في المغرب وإفريقيا.

وذكرت الشركة في بيان أنه في عالم يعيش في خضم الثورة التكنولوجية والصناعية الرابعة، ساهم وباء كورونا في تسريع وثيرة هذا التحول بشكل كبير. كما ستشكل الأزمة الحالية نقطة تحول محورية نحو نظام اقتصادي جديد، ذو توجهات أكثر إنسانية وأكثر مرونة وأكثر شمولا وأكثرنجاعة في التصدي للأزمات البيئية ويعتمد بشكل أكبر على التكنولوجيات الحديثة.

وفي إطار مجهوداتها للتصدي لتداعيات الوباء العالمي الذي أعاد رسم خريطة القوى الاقتصادية، نجحت الشركات والمقاولات الناشئة في كافة أنحاء العالم في وضع وتقديم حلول عملية ملموسة للتعامل مع المشاكل التي واجهتها خلال هذه الأزمة، لاستئناف النشاط الاقتصادي، وأيضا لإعادة ابتكار العالم.

وأكد أمين الهزاز، الرئيس المؤسس  HSEVEN قائلا "لقد حان الوقت لتركز القوى الحية في المغرب وإفريقيا اهتمامها على حلول محلية جديدة في تخصصات المستقبل: الاقتصاد المشترك  والتكنولوجيا الطبية  وتكنولوجيا التعليم  والتكنولوجيا الفلاحية  والتكنولوجيا الخضراء  والتكنولوجيا المالية الشاملة  والحكامة التكنولوجية. هذه البرامج الثلاث تتناسب تماما مع هذه الدينامية وتسعى لأن تلعب دورا مهما في انتعاش وإعادة ابتكار اقتصاد المغرب واقتصاد القارة بأكملها".

وتستهدف البرامج الثلاث على مدى ستة أشهر فرقا من رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة، مكونة من شخصين أو أكثر والتي تقدم خدمات ومنتجات مبتكرة وتعتمد نماذج تشكل قطيعة وذات تأثير قوي وواسع النطاق في إفريقيا وحول العالم.

الولوج إلى التمويل

سيتمكن رواد الأعمال و مؤسسو الشركات الناشئة الذين سيتم اختيارهم من الاستفادة من تمويل فريد في المغرب، يتمثل في دعم يقدر بـ 200.000 درهم بالنسبة لبرنامج "Rise-up"، وقروض شرف بقيمة 500.000 درهم بالنسبة لـ "Re-start"، ثم قروض متوسطة الأجل بمبالغ تتراوح ما بين 1.5 و 15 مليون درهم بدون الحاجة إلى تقديم كفالة شخصية، مع إمكانية تأجيل آجال السداد لمدة تصل إلى 36 شهرا.

يمكن للشركات الناشئة التي توجد في مرحلة اكثر تقدما "المرحلة المبكرة" (early-stage)  الاستفادة من استثمار قيمته 150.000 يورو في إطار برنامج "Disrupt"، للحصول على مشاركة بحصة من 5 في المائة إلى 7 في المائة في رأس مالها وكذا إمكانية استثمار أكبر يصل إلى 500.000 يورو في نهاية برنامج التسريع.

ستستفيد البرامج من التمويل المقدم من برنامج إينوف انفست، التابع لـصندوق الضمان المركزي  بدعم من البنك الدولي، وصندوق التنمية الهولندي. كما تشكل عروض التمويل و الاستثمار هاته ثمار الشراكات المختلفة التي نجحت HSEVEN  في عقدها مع كل من البنك الشعبي المركزي و Upline Alternative Investissements  وAzur Partners.

بهذا الخصوص، أوضح الهزاز "من خلال "Rise-Up" و"Re-Start" و"Disrupt"، تسعى HSEVEN إلى اكتشاف ومواكبة المقاولين ورواد الأعمال والشركات الناشئة الذين سيبتكرون إفريقيا المستقبل".

وانطلقت عملية تقديم الطلبات ابتداء من 27 ماي وستستمر إلى غاية 30 يونيو 2020 عبر منصة www.hseven.co ، وسيتم اختيار المرشحين الفائزين من قبل فريق HSEVEN رفقة أعضاء من الخبراء.

الولوج إلى المنظومة الاقتصادية لـ  HSEVEN

بالإضافة إلى التمويل، سيستفيد رواد الأعمال الذين تم اختيارهم من الدعم الفني والخبرة والولوج إلى شبكات HSEVEN عبر شركاء مهمين مثل البنك المركزي الشعبي و Fabernovel و Strategy & و PricewaterhouseCoopers  و أمازون ويب للخدمات و المدرسة المركزية.

كما سيستفيد المقاولون الذين سيتم اختيارهم من خلال برامج "Rise-up" و "Re-Start" من 7 مسابقات للتصميم، و 12 ورشة عمل، و24 جلسة توجيه معدة خصيصا لهم، و 24 جلسة عمل أسبوعية مع فريق HSEVEN و15,680 إلى 8,680 دولارا من حلول شركة أمازون ويب للخدمات.

بدورها ستتمكن الشركات الناشئة التي تم اختيارها كجزء من برنامج "Disrupt" من الاستفادة من 15 ورشة عمل، و15 جلسة توجيهية تم تصميمها وإعدادها خصيصا لفائدتها، و 15 جلسة عمل أسبوعية مع فريق HSEVEN، ثم 100,000 دولارا من حلول شركة أمازون ويب للخدمات وربط علاقات مع الشركات الوطنية والدولية الرئيسية للمشاركة في التطوير أو الشراكة أو البيع.

كما ستضع HSEVEN رهن إشارة رواد الأعمال شبكتها التي تضم أكثر من 350 رائد وقادة مؤثرين وخبراء من أجل تسهيل وصولهم إلى الأسواق مع أكبر الشركات الوطنية والدولية، وللحصول على مزيد من التمويل من خلال 50 شركة رؤوس الأموال المجازفة (Venture Capital) التي تهتم بالشركات المغربية والإفريقية الناشئة.

خلال مدة البرنامج، ستستفيد الفرق أيضا من الإقامة لمدة 6 أشهر في مجمع حديث ومبتكر مساحته تقدر بـ1100 متر مربع في قلب مارينا مدينة الدار البيضاء.

 




تابعونا على فيسبوك