تظاهرة "الليلة البيضاء" تعود افتراضيا بعرض أفلام وثائقية وروائية من 6 دول حول "السينما والبيئة"

الصحراء المغربية
الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:21

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، لأول مرة ومنذ تسع سنوات من انطلاقها، تظاهرة "الليلة البيضاء" في شكل مهرجان افتراضي سيبت بجميع مدن المغرب يومي 17 و18 يوليوز الجاري.

واختار منظمو هذه التظاهرة أن تكون تحت شعار "السينما والحق في البيئة"، موضحين أنها ستبث هذه السنة حصريا ومجانا على الأنترنت عبر المنصة الرقمية للجمعية.

وسيكون بوسع الجميع، لأول مرة بالمغرب، مشاهدة برمجة الليلة البيضاء على مدى 48 ساعة، من خلال التسجيل عبر الرابط التالي: nuitblanche.armcdh.ma

ووضعت الجمعية برسم هذه الدورة برنامجا يضم أفلاما وثائقية وروائية من ستة بلدان وهي: الشيلي، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، تونس والمغرب، تم إنتاجهم بين سنتي 2015 و2020، إذ يمكن مشاهدة الأفلام بعد التسجيل في المنصة الرقمية للجمعية ابتداء من يوم 17 يوليوز الجاري.

ويتعلق الأمر بكل من فيلم "ساني داي" (يوم مشمش)، فوزي بنسعيدي، المغرب، و"أموسّو" ، نادر بوحموش، المغرب، و"جبال الأحلام"، باتريسيو غوزمان، الشيلي، و"تحول الريح"، بيتينا أوبيرلي، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، و"كسكسي...حبوب الكرامة" ، حبيب عايب، تونس، و"الأوديسة"، جيروم سال، فرنسا، و"غدا"، سيريل ديون وميلاني لوران، فرنسا.

أما بالنسبة للقاء المناقشة الافتراضي، فسيتناول محورين هما: "البيئة والمجتمع المدني: تحديات وانتظارات الفاعلين"، و"السياسات العمومية في مجال البيئة: أي تجانس؟"، ويمكن متابعة أطوار اللقاء انطلاقا من الرابط التالي: https://us02web.zoom.us/j/81116548568

وحسب البلاغ الذي توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة عنه، فإن الهدف من تنظيم هذه الدورة في صيغة افتراضية يكمن في "استثمار التحول الرقمي كرافعة تسمح بإعادة خلق فضاء فرجة ألِفَهُ جمهور الليلة البيضاء"، وكذا كـ "فرصة كفيلة بضمان استمرارية هذه التظاهرة السنوية البارزة ضمن أنشطة وبرامج جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان".

كما ستتميز الليلة السينمائية البيضاء هذه السنة، بإطلاق كبسولة للتوعية والتحسيس بالحق في البيئة. وتندرج هذه الكبسولة، المتوفرة الآن على قناة الجمعية بمنصة التواصل الاجتماعي يوتيوب، ضمن مشروع " السينما كآلية للتربية على حقوق الإنسان والمواطَنة".

وستنطلق فعاليات الليلة البيضاء للسينما والحق في البيئة يوم 17 يوليوز الجاري على الساعة الثامنة والنصف مساء (20:30) على المنصة الرقمية لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان. فضلا عن هذه العروض السينمائية، وحسب بلاغ الجمعية، سيتم خلال المساء الأول عقد لقاءات مباشرة على الويب مع عدد من الفاعلين الجمعويين والمخرجين.

وفي اليوم الموالي، سيجري تنظيم لقاء مناقشة افتراضي حول موضوع "دور المجتمع المدني في حماية البيئة ورصد السياسات العمومية ذات الصلة".

يذكر أن الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظمها الجمعية سنويا بباحة المكتبة الوطنية لحقوق الإنسان، هي تظاهرة منظمة من لدن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بدعم من مؤسسة "هاينريش بول" وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) وسفارة سويسرا بالمغرب، بشراكة مع إذاعة "هيت راديو".

كما أن مشروع "السينما كآلية للتربية على حقوق الإنسان والمواطنة" ممول من لدن الاتحاد الأوروبي وسفارة هولندا بالمغرب.

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان هي أول جمعية بالمغرب تجعل من السينما رافعة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان.

وفي هذا الإطار، تنظم الجمعية العديد من الأنشطة الرئيسية: لقاءات "خميس سينما وحقوق الإنسان" و"صباحيات الأطفال" المنظمة كل شهر في مدن الرباط، والدار البيضاء، والقنيطرة وخريبكة وأكادير، ولقاء "ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان" (كل ثلاثة أشهر) بالإضافة إلى ليلة الفيلم القصير لحقوق الإنسان والليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان (سنويا).




تابعونا على فيسبوك