الفوج الجديد من عدول الدائرة الإستئنافية يؤدون اليمين القانونية بمحكمة الاستئناف بآسفي

الصحراء المغربية
الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:54

بالدائرة القضائية آسفي، أدى فوج العدول الجدد لسنة 2018، الأربعاء، اليمين القانونية أمام الهيئة القضائية التي ترأسها الأستاذ أحمد أطلس، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بآسفي، بحضور لأستاذ عبد الرزاق فتاح، الوكيل العام للملك بالمحكمة ذاتها، وكذا حضور الدكتور المصطفى الرشيدي رئيس المجلس الجهوي لعدول إستئنافية آسفي وعدد من العدول المنتمين للهيئة باستئنافية آسفي .

وقال الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بآسفي، خلال تدخّله بالمناسبة، إن جلسة أداء اليمين القانونية تؤطرها المادة 10 من القانون رقم 03 . 16 المقرر في 14 يناير 2006، والمرسوم المؤرخ في 28 أكتوبر 2008، فضلا عن قرارات وزير العدل القاضية بتعيين العدول بالدوائر القضائية بمحاكم المملكة.
وعرفت مراسيم أداء اليمين القانونية لفوج 2018 للعدول اتخاذ جميع الاحترازات الوقائية من فيروس "كورونا" المستجد، حيث جرى أداء اليمين بعد تأكد رئاسة الجلسة من أعضاء الفوج الذي يضم 21 عدلا، منهم 11 امرأة لأول مرة في تاريخ العدالة بالمغرب، تنفيذا لخطة إدماج المرأة في خطة العدالة.
وأكد الدكتور المصطفى الرشيدي، رئيس المجلس الجهوي لعدول إستئنافية آسفي، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، على أن ما يميز "فوج هيئة العدول لسنة 2018 هو ولوج المرأة إلى مهنة التوثيق العدلي لأول مرة في تاريخ المغرب، بناء على توجيهات ملكية إلى وزير العدل بالحرص كل الحرص على ولوج المرأة إلى خطة العدالة". موضحا بان فوج هيئة العدول لسنة 2018، بالدائرة الإستئنافية آسفي يضم 21 عدلا، منهم 11 امرأة، بحيث تم تعيين 13 عدلا بآسفي من بينهم 8 نساء، وعين بالصويرة 5 عدول من بينهم امرأة واحدة وباليوسفية تم تعيين 2 عدلان من بينهم امرأة  وبمركز جزولة تم تعيين عدلا واحدا وهي امرأة أيضا .
واعتبر الدكتور المصطفى الرشيدي، ولوج المرأة إلى خطة العدالة رفقة شقيقها الرجل مبادرة متميزة وإضافة نوعية ستحقق من خلالها المرأة العدل نجاحا إلى جانب الرجل، متمنيا لفوج هيئة العدول لسنة 2018، النجاح والتوفيق، مشددا على أن هيئة العدول باستئنافية آسفي ستعمل كل ما في وسعها لتمكين المرأة من ممارسة المهنة إلى جانب شقيقها الرجل والعمل بالنهوض بالمهنة والرقي بها لجعلها في صفوف المهن القانونية القوية.
ووجه رئيس المجلس الجهوي لعدول إستئنافية آسفي، شكره إلى كل من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بآسفي، والوكيل العام بها، على مجهوداتهما وفتح أبوابهما في وجه المجلس الجهوي للعدول بالدائرة الإستئنافية بآسفي.




تابعونا على فيسبوك