لجنة اليقظة المحلية بالقنيطرة توافق على تمديد ساعة إغلاق المحلات التجارية والخدماتية إلى التاسعة ليلا

الصحراء المغربية
الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:32

وافقت لجنة اليقظة المحلية بالقنيطرة على تمديد ساعة إغلاق المحلات التجارية والخدماتية إلى التاسعة ليلا بدل الثامنة.

وعلمت "الصحراء المغربية" أن التمديد سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الأحد وسيستمر لمدة 15 يوما الموالية، شريطة تحسن الوضعية الوبائية بالمدينة.

ويسمح القرار الاستثنائي للجنة المحلية، التي يترأسها عامل إقليم القنيطرة، لأرباب المطاعم والمقاهي والبقالة بإغلاق محلاتهم على الساعة التاسعة ليلا مع الالتزام باحترام كافة شروط السلامة والوقاية، حيث يفرض عليهم التقيد باحترام الطاقة الاستيعابية للمطاعم والمقاهي في حدود 50 في المائة، وتوفير وسائل التعقيم والنظافة والتباعد بين الزبناء.
وفي الوقت الذي رحبت فيه جمعيات التجار الصغار والحرفيين بقرار تمديد ساعة إغلاق محلاتهم، اعتبر نور الدين الحراق، رئيس جمعية أرباب المطاعم والمقاهي، في تصريح ل "الصحراء المغربية"، أن هذا التمديد "غير كافي للتعويض عن الخسائر التي يتكبدها القطاع"، وأضاف إن "التمديد لساعة واحدة مثله مثل الإغلاق على الساعة الثامنة، ولا يضيف أية قيمة ربحية لأرباب المطاعم والمقاهي".

ويأتي قرار التمديد استجابة من لجنة اليقظة المحلية لملتمس تقدم به عدد من الجمعيات والنقابات المهنية لعامل إقليم القنيطرة، فؤاد محمدي، يقترحون فيه إضافة ساعة عمل للمحلات التجارية، لعلها تساعدهم على التغلب على الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمرون به جراء الآثار الاقتصادية السلبية لوباء فيروس كورونا المستجد، وكذا التقليل من آثاره الاجتماعية، إذ جاء في الملتمس أن "الأزمة التي تعيشها المدينة جراء انتشار فيروس كورونا، أزّمت من وضعية أصحاب المحلات التجارية وأرباب المقاهي والمطاعم، حيث أصبحت المطاعم تشتغل بنصف عدد العمال أو أقل". وأشار الملتمس إلى أن أرباب المقاهي والمطاعم، يعيشون وضعا اجتماعيا مزريا بسبب تدابير الوقاية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وأبرزها حضر التجول والإغلاق المبكر للمحلات التجارية والمقاهي والمطاعم.

ووقع على الملتمس ممثلين لجمعيات مهنية للتجار وحرفيين، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات للقنيطرة، والاتحاد الجهوي لمهنيي المخابز والحلويات العصرية والتقليدية، والجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، وجمعية البقالة والكتبيين.




تابعونا على فيسبوك