كوفيد 19: المغاربة يبدون ثقتهم في مؤسسات الدولة وفي الهيئة الطبية المدنية والعسكرية

الصحراء المغربية
الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:05

يبدي المغاربة ثقتهم في مؤسسات الدولة وفي الهيئة الطبية المدنية والعسكرية، بصرف النظر عن تطور الوباء، بحسب ما خلصت إليه دراسة حديثة أجراها مركز السياسات من اجل الجنوب الجديد بهدف تحليل تصور المغاربة لوباء كوفيد ـ19 والسياسات العامة الساعية إلى كبح جماحه.

واستندت هذه الدراسة إلى بيانات مستمدة من ثلاث موجات استطلاعية أنجزت من طرف "إيبسوس IPSOS المغرب" خلال شهور يونيو ويوليوز وشتنبر من السنة الجارية. وتندرج هذه الدراسة ضمن برنامج البحث "المواقف تجاه كوفيد 19 " الذي تم إنجازه مع مجموعة من الشركاء الدوليين من أكاديميين ووكالات تضم معهدSciences Po، ومعهد الأعمال بجامعة هارفارد، وجامعة باكوني، والبنك الدولي، وجامعة ماك ڭيل، ومعهد تولوز للاقتصاد، والوكالة الفرنسية للتنمية، ومؤسسة الابتكار السياسي Fondapol وكذا جامعة هانوفر.

ويهدف هذا البرنامج إلى مقارنة البيانات التي تم تجميعها في ثمان دول أوروبية وسبع دول إفريقية بما فيها المغرب، بالإضافة إلى البرازيل وكندا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزلندا.

وجاء في نتائج هذه الدراسة أنه في بداية انتشار الوباء، رحب المغاربة بتدخل جلالة الملك محمد السادس لتعبئة الدولة ضد الوباء. كما اشادوا بالتوجيهات التي قدمها جلالته للحكومة لدعم الفئات الضعيفة من السكان والاقتصاد الوطني والتعليمات التي وجهها للقوات المسلحة الملكية من أجل دعم السلطات الصحية بالمعدات اللوجستية الضرورية.

 وقد كشفت موجات الاستطلاع الثلاثة الممتدة من شهر يونيو إلى شهر شتنبر على مؤشرات تفيد أن المغاربة أبدوا في نهاية الحجر الصحي ثقتهم في كيفية تدبير الوباء من طرف مؤسسات الدولة السيادية (الشرطة والدرك) والطاقم الطبي (المدني والعسكري) وكذا في السياسات الاقتصادية التي نفذت لمواجهته، كما أبدوا كذلك تخوفات محدودة نسبيا من استفحال الجائحة. هذا، إلى جانب إظهارهم تخوفات بشأن التداعيات الاقتصادية للوباء وأبدوا خلال بعض الفترات عن عدم استقرار راحتهم النفسية.

وكشفت المؤشرات ذاتها أنه خلال الفترة التي أعقبت ذلك (من يونيو إلى النصف الثاني من شهر شتنبر) تزايدت الشكوك حول فعالية التدابير المتخذة لمواجهة الجائحة، كما تزايد القلق بشأن التداعيات الاقتصادية على نطاق أوسع، وهو نفس التطور الذي حصل في بلدان أخرى، مع تفاقم انتشار الكوفيد 19 مع ما لذلك من تداعيات صحية واقتصادية واجتماعية ونفسية.




تابعونا على فيسبوك