المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطالب باسترجاع أرشيف المرحوم عبد الكريم الخطابي

الصحراء المغربية
الجمعة 28 يناير 2022 - 11:41

شددت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على أهمية استرجاع المغرب لأرشيف المرحوم محمد بن عبد الكريم الخطابي، وذلك في مذكرة كتابية وجهتها، نهاية الأسبوع، عن طريق السلك الديبلوماسي، للأرشيف الديبلوماسي الفرنسي التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية.

وأورد بلاغ للمجلس، أن هذه المراسلة التي تندرج في إطار جهود الحفاظ على الأرشيف الوطني والذاكرة المغربية الجماعية، جاءت دعما لطلب في الموضوع، سبق أن وجهته مؤسسة أرشيف المغرب للأرشيف الديبلوماسي من أجل استرجاع الوثائق الأصلية للمرحوم عبد الكريم الخطابي التي توجد بحوزتها، بعد أن استحوذت الجيوش الفرنسية عليها سنة 1926.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه المراسلة تأتي في سياق المبادرات المشتركة للمؤسستين الرامية للنهوض بالأرشيف المغربي، خاصة في إطار وحدة حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده، المحدثة لدى المجلس.  

وفي هذا الصدد، قالت بوعياش في خطابها المطالب باسترجاع أرشيف المرحوم عبد الكريم الخطابي، إن "حفظ الذاكرة الجماعية محور مهيكل في عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، "لأن للأرشيف الوطني، علاوة على قيمته الرمزية، أهمية بالغة في توطيد دولة الحق والقانون وفي قراءة الأحداث التاريخية، خاصة ما يتعلق منها بتاريخنا الراهن". 

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أطلق في ماي 2021 وحدة، محدثة لدى الرئاسة، تعنى بالأساس بقضايا حفظ الذاكرة الوطنية والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده. ويولي المجلس ومؤسسة أرشيف المغرب وهذه الوحدة أهمية بالغة لمسألة استرجاع الأرشيف المغربي من أجل استكمال ورش صيانة الذاكرة الجماعية والأرشيف الوطني وحفظهما. 

 

لمياء اوزيون

 




تابعونا على فيسبوك