بايتاس: 795 مكالمة توصل بها من مغاربة أوكرانيا و28 دبلوماسيا مغربيا يوجد في أوكرانيا

الصحراء المغربية
الخميس 24 فبراير 2022 - 15:23

كشف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المصالح الدبلوماسية المغربية في أوكرانيا توصلت إلى حدود صباح اليوم الخميس بما مجموعه 795 مكالمة هاتفية من مغاربة أوكرانيا، وأن 28 دبلوماسيا مغربيا يوجد في أوكرانيا.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، أن هذه المكالمات توصلت بها المصالح الديلوماسية في أعقاب التدخل العسكري الروسي في كييف.

وأبرز بايتاس أن سفارة المملكة كانت قد أطلقت في وقت سابق توصية لجميع الطلبة من أجل مغادرة أوكرانيا، وخصصت أرقاما هاتفية لاستقبال طلبات المغاربة المقيمين في هذا البلد الأوروبي والإجابة على جميع الأسئلة الشائعة بخصوص الوضع في المنطقة.

ولفت الناطق الرسمي بالحكومة إلى أن طلبة مغاربة غادروا التراب الأوكراني إما عن طريق الناقلين الوطنيين أو عبر خطوط جوية أخرى، مؤكدا أن الدبلوماسيين المغاربة في العاصمة كييف يمارسون عملهم ويتابعون الوضع عن كثب.

وأعلن المسؤول الحكومي عن وجود 28 دبلوماسيا مغربيا في أوكرانيا، وأن السفارة تشتغل بشكل دوري وتتلقى اتصالات المغاربة الموجودين هناك.

واعتبر بايتاس، بخصوص العلاقات الاقتصادية بين كييف والرباط ومدى تأثير التدخل الروسي، من جهة أن "هذا النزاع سيكون له تأثير على مستوى الأسعار، خاصة في ما يتعلق بالنفط والقمح"، لكنه طمأن من جهة أخرى أنه لن يكون هناك أي تأثير أو مشكل بخصوص تموين السوق المغربية.




تابعونا على فيسبوك