ميراوي: الحكومة تدرس الحلول الممكنة لحل ملف الطلبة العائدين من أوكرانيا

الصحراء المغربية
الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 14:54

أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة أعطت أهمية كبرى لملف الطلبة لملف الطلبة العائدين من أوكرانيا لإيجاد حلول مناسبة لوضعيتهم.

وأفاد ميراوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن المنصة الرقمية التي وضعتها الوزارة رهن إشارة الطلبة العائدين من أوكرانيا عرفت تسجيل أزيد من 7200 طالب، 75 في المائة منهم يتنمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان، موضحا أن المرحلة المقبلة ستشهد فتح منصة لاستقبال الملفات الالكترونية للطلبة للتدقيق في المعطيات المقدمة.

وأضاف الوزير أن الإشكالية تتعلق بالأساس بطب الأسنان والصيدلة، حيث يتجاوز عدد الطلبة العائدين من أوكرانيا الطاقة الاستيعابية للكليات الوطنية المعنية، مشيرا إلى أن هذه الإشكالية مطروحة بحدة أقل بالنسبة لكليات الطب ومدارس المهندسين وكليات ومدارس التدبير والاقتصاد، مع اتخاذ كافة التدابير الضرورية لضمان جودة التكوين.

وأفاد المسؤول الحكومي أنه وبهدف إيجاد حلول لهذه الوضعية قامت الوزارة بعقد لقاءات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بكل من القطاعين العمومي والخاص، وكذا معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة فيما يخص الطب البيطري والطبوغرافي، إلى جانب إجراء عدد من الاتصالات الدبلوماسية مع بعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، وبالأخص رومانيا والمجر وبلغاريا، لتدارس إمكانية استقبال الطلبة المغاربة بهذه البلدان.

وأبرز ميراوي، أنه خلال زيارة العمل التي قام بها لرومانيا مؤخرا بدعوة من وزير التربية بهذا البلد تم الاتفاق على إمكانية إدماج طلبة السنة الأولى والسنة الثانية دون أية صعوبات، وأنه سيتم الاعلان من طرف الوزارة الوصية بهذا البلد عن عدد الطلبة المغاربة الذين بإمكانهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي الرومانية.

ومن ضمن الحلول أيضا، يضيف الوزير، اقتراح للسفارة الهنغارية يخص إمكانية استقبال ما يناهز1000 طالبة وطالب مغربي لاستكمال دراستهم بهذا البلد، مشيرا إلى أنه سيكون في وسع الطلبة الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي برومانيا وهنغاريا إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب دون الحاجة إلى التنقل إلى هذين البلدين.

وأشاؤ الوزير إلى أنه يتم حاليا تدارس كافة الحلول انطلاقا من المستجدات ذات الصلة بالموضوع، خصوصا فيما يتعلق بإمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد كما جاء في المذكرة التي عممتها الوزارة الأوكرانية للتعليم العالي، مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة في المغرب داخل المؤسسات الصحية، كما ستعمل الوزارة على دراسة هذا المقترح مع كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان والمراكز الاستشفائية الجامعية.




تابعونا على فيسبوك