الدراما الأجنبية تتصدر برامج دوزيم والأولى تكتفي بالإنتاج الوطني

الدبلجة والإعادة يخفضان الإقبال على القنوات الوطنية

الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:34
4236
من برنامج 'ماستر شيف'

سجلت نسبة الإقبال على القنوات الوطنية، خلال أكتوبر الماضي، تراجعا ملحوظا في نسب المشاهدة بالمقارنة مع الأشهر المنصرمة من السنة الجارية.

كشفت الأرقام في تقرير مؤسسة "ماروك ميتري" الخاص بأكتوبر المنصرم، أن نسبة مشاهدة الفرد المغربي للتلفزيون انخفضت إلى 3 ساعات و5 دقائق، مقابل 3 ساعات و21 دقيقة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبلغت نسبة الإقبال على برامج قنوات القطب العمومي الخاضعة لقياس المشاهدة في وقت الذروة 48.9 في المائة مقابل 51.1 للقنوات الأخرى، كما بلغت نسبة المشاهدة في الأوقات العادية 40.7 في المائة مقابل 59.3 في المائة للفضائيات الأجنبية.

وكشفت أرقام التقرير أن نسبة الإقبال على القناة الأولى سجلت 14.9 في المائة وقت الذروة، مقابل 25.3 للقناة الثانية، و3.9 لـ"المغربية"، و4.9 لباقي القنوات الوطنية (الأولى الدولية، والرياضية، والأمازيغية، والسادسة، والعيون)، بينما مازالت "ميدي 1 تي في" لم تخضع بعد لقياس المشاهدة.

وحلت البرامج المغربية على رأس قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على الأولى، ويتعلق الأمر بنشرة "الأخبار باللغة العربية " (مليونان و531 ألف مشاهد)، ثم الفيلم التلفزيوني المغربي "الراحة والسياحة" (مليونان و418 ألف مشاهد)،

وحلت  "سهرة الأولى" ثالثة، بمليونين و218 ألف مشاهد، ثم سلسلة "سير حتى تجي" في المركز الرابع بمليونين و76 ألف مشاهد، ثم "خاطر من ندير"، و"العام طويل" في المركزين الخامس والسادس على التوالي.

وبخصوص البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الثانية حلت ثلاثة مسلسلات أجنبية مدبلجة ضمن لائحة الأعمال العشرة الأولى، تصدر المسلسل التركي المدبلج "سامحيني" القائمة بـ5 ملايين و812 ألف مشاهد، متقدما على برنامج المسابقات "ماستر شيف"، الذي حل في الرتبة الثانية بـ 4 ملايين و89 ألف مشاهد، تلاه المسلسل التركي المدبلج "لعبة الحب" في المركز الثالث بـ 3 ملايين و900 ألف مشاهد، ثم "أخطر المجرمين" في الرتبة الرابعة بـ3 ملايين و793 ألف مشاهد، والمسلسل المكسيكي المدبلج "لارا" في المركز الخامس بـ3 ملايين و644 ألف مشاهد، بينما اكتفى برنامج "رشيد شو" بالرتبة السادسة بـ 3 ملايين و571 ألف مشاهد.

ومن خلال قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القناتين الأولى والثانية، يلاحظ أن القناة الأولى اعتمدت على البرامج المحلية المعادة (سير حتى تجي، وخاطر من ندير، والعام طويل، وشبح الماضي)، ما جعل نسبة الإقبال على برامجها تتدنى إلى 6.9 في أوقات البث العادية، بينما سيطرت الدراما التركية والمكسيكية المدبلجة (سامحيني، ولعبة الحب، ولارا) وكذلك برامج المسابقات والإثارة (ماستر شيف وأخطر المجرمين) على برامج القناة الثانية.

 كما أكد التقرير تفوق الفضائيات الأجنبية على القنوات الوطنية، مشيرا إلى أن 40.7 في المائة فقط من المغاربة يقبلون على مشاهدة القنوات المحلية في الأوقات العادية، مقابل 51.1 في المائة للقنوات الأجنبية، بما فيها قناة "ميدي 1 تي في". كما تدنت نسبة مشاهدة المغاربة للقنوات الوطنية في وقت الذروة إلى 48.9، مقابل 51.1 للقنوات الأخرى.




تابعونا على فيسبوك