'النقاش الاجتماعي 2015' لمعهد 'أوليا':

إحداث 'علامة المقاولة الاجتماعية' في 2016

الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 10:36
4914
جانب من لقاء نظمه معهد أوليا بالرباط (المغرب)

نظم معهد أوليا بالرباط، "النقاش الاجتماعي 2015" تحت شعار " تمويل المقاولة الاجتماعية: أدوات وإجراءات التنفيذ"، وكان اللقاء، فرصة سانحة لجمع أكثر من 350 من الفاعلين في المجال المؤسساتي والاقتصادي والاجتماعي.

أبرز بلاغ صحفي توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن الهدف الرئيسي من هذا المؤتمر، هو وضع الإطار التنفيذي لعمل المقاولة الاجتماعية. ولهذا الغرض، تم في بادئ الأمر، إلقاء عدة عروض حول المشاريع الاجتماعية الشبابية، ثم تلاها تنظيم المؤتمر الذي عرف مشاركة أسماء وازنة.

وعبر المشاركون من خلال مجالين للنقاش حول الحالة الراهنة للمقاولة الاجتماعية في المغرب، فضلا عن تمويل المقاولة الاجتماعية وأهميتها في المجتمع.

وكان "النقاش الاجتماعي 2015" أيضا فرصة لتوقيع بروتوكول الاتفاق من أجل الشروع في خطوات العمل من أجل مواصلة الإجراءات المتعلقة بإنشاء في أفق 2016 "علامة المقاولة الاجتماعية" وكذلك خلق "عرض حول وسائل مرافقة وتمويل المقاولة الاجتماعية".

هذه المبادرة، التي تبناها معهد أوليا مع باقي الشركاء مثل التجاري وفابنك، ووكالة دعم المقاولة المتوسطة والصغرى، وصندوق الضمان المركزي، ومجلس الابتكار ودعم الاستثمار الأوروبي في المشاريع الاجتماعية ستتيح وضع الإطار الذي سيسمح للمقاولة الاجتماعية أن ترى النور بشكل فعلي في المغرب.

وبهذا فكل مؤسسة تعمل في مجال المقاولة الاجتماعية يمكنها الحصول على العلامة والاستفادة من مجموعة من المزايا في مجال الدعم والتمويل والمرافقة.

وخلص البلاغ إلى أن معهد "أوليا" يعتزم مصاحبة 20 مؤسسة في أفق سنة 2016، بهدف تحويلها لمقاولة اجتماعية.

يشار إلى أن معهد أوليا للتنمية المقاولاتية التضامنية هو جمعية غير ربحية، مهمتها المشاركة في التنمية البشرية والمجتمعية من خلال تطوير سياق عمل المقاولة الاجتماعية.

ويهدف المعهد إلى خلق دينامية حول المقاولة الاجتماعية كأداة أساسية للتنمية. ويرتكز عمل معهد "أوليا" حول ثلاثة محاور تتمثل في تنظيم "النقاش الاجتماعي"، الموائد المستديرة حول إشكاليات المقاولة الاجتماعية، وتطوير أدوات المرافقة والتمويل، وتحسيس الفاعلين.




تابعونا على فيسبوك