'دار لبريهي' راهنت على المنتوج الوطني وتقنية البث العالي

الأولى تنتعش و'دوزيم' تفقد 9.3 في المائة من مشاهديها

الجمعة 10 أبريل 2015 - 10:20
2640
(أرشيف)

كشفت الحصيلة الأخيرة لقياس نسب المشاهدة في المغرب عن ارتفاع عدد متابعي برامج القناة الأولى في أوقات الذروة، خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، مقابل تراجع كبير في نسبة الإقبال على برامج القناة الثانية.

أفاد التقرير الأسبوعي لمؤسسة "ماروك ميتري"، للفترة من فاتح إلى 7 أبريل الجاري، أن نسبة الإقبال على مشاهدة القناة الأولى وصلت إلى 19.6 في المائة، مقابل 16.9 في أوقات الذروة، فيما تراجعت نسبة الإقبال على برامج القناة الثانية إلى 21.1 في المائة، مقابل 30.4 الشهر المنصرم.

وحسب أرقام التقرير ذاته، استطاعت القناة الأولى أن تسجل تحسنا ملحوظا في نسب المشاهدة، بفضل تقنية البث العالي والاعتماد على البرامج الوطنية.

وبخصوص القناة الثانية، أكدت الحصيلة الجديدة لـ"ماروك ميتري"، أن الدراما التركية مازالت تواصل بسط سيطرتها على برامج القناة الثانية، رغم تربع برنامج المسابقات المغربي "جزيرة الكنز" على القائمة بـ5 ملايين و108 آلاف مشاهد.

وتضمنت قائمة البرامج الخمسة الأكثر مشاهدة على "دوزيم" مسلسلين تركيين مدبلجين، هما "سامحيني"، الذي احتل الرتبة الثانية بحوالي 4 ملايين و397 ألف مشاهد، و"ثمن الحب"، في المركز الثالث بثلاثة ملايين و768 ألف مشاهد، وتراجع برنامج "رشيد شو" إلى المركز الرابع بـ (3 ملايين و533 ألف مشاهد)، متبوعا بالمسلسل المغربي "زينة" الذي اكتفى بالمركز الخامس (3 ملايين و107 آلاف مشاهد).

من جهة أخرى، أفاد التقرير الشهري لـ"ماروك ميتري"، الذي يشمل الفترة من ثاني إلى متم مارس الجاري، أن 3 ملايين و196 ألف مشاهد مغربي تابعوا المسلسل المغربي الجديد "دار الغزلان" الذي تبثه القناة الأولى بتقنية HD، واستقطبت الأخبار باللغة العربية على القناة ذاتها 3 ملايين و6 آلاف مشاهد، وتابع أزيد من مليونين و600 ألف مشاهد المسلسل الاجتماعي "اولادي"، الذي حل ثالثا في قائمة الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة بالقناة الأولى، متبوعا ببرنامج "مداولة" (مليونان و 112 ألف مشاهد).

وحلت سلسلة أفلام "ساعة في الجحيم" خامسة بمليونين و45 ألف مشاهد، متبوعة ببرنامج "45 دقيقة" (مليون و749 ألف مشاهد)، ثم "نجوم الأولى" سابعة (مليون و661 ألف مشاهد).

واقتصرت قائمة البرامج العشرة الأكثر مشاهدة على الأولى على الإنتاجات الوطنية فقط، إذ ضمت السلسلة البوليسية "امي تاجة"، التي حلت ثامنة بمليون و600 ألف مشاهد، ثم المسلسل المغربي "شجرة الزاوية" في المركز التاسع بمليون و595 ألف مشاهد، واكتفى الفيلم التلفزيوني الجديد "الذئاب لا تنام"، الذي فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم التلفزيوني بمكناس بالمركز العاشر بـ(مليون و460 ألف مشاهد).




تابعونا على فيسبوك