إيفاد لجنة من وزارة الثقافة للتحقيق في اختفاء تحف فنية من اغمات ضواحي مراكش

وزارة الثقافة تحقق في اختفاء تحف فنية من أغمات

الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:09
7834

علمت "المغربية"، من مصادر مطلعة، أن وزارة الثقافة أوفدت لجنة مركزية إلى منطقة أغمات، العاصمة الأولى لدولة المرابطين بضواحي مراكش، للتحقيق في ملابسات اختفاء تحف فنية تعتبر جزءا من الإرث الحضاري المادي، وضمنها منبر يعود إلى عهد الدولة الموحدية شبيه بمنبر الكتبية المصنوع بمدينة قرطبة بالأندلس.

أضافت المصادر نفسها أن اللجنة حلت بمدينة مراكش بداية الأسبوع الجاري، واستمعت لعدد من المسؤولين والجهات التي من شأنها أن تفيد في التحقيقات حول التحف التي تعرضت للسرقة بمنطقة أغمات، خلال حفريات شهدتها المنطقة في أوقات سابقة.

وسبق لمصالح إدارة الجمارك بمراكش أن أحبطت في ماي المنصرم محاولة لتهريب مئات التحف الفنية التي كانت في طريقها إلى العاصمة الإيطالية روما، عبارة عن أبواب خشبية أمازيغية عتيقة من الأطلس الكبير والريف، ومئات القطع الخزفية النفيسة من فاس وآسفي ومنطقة "تمكروت" بإقليم زاكورة. وحددت قيمة التحف المحجوزة في أزيد من 600 مليون سنتيم، حسب خبراء في فن التحافة، أخضعوا 180 تحفة فنية للفحص.

وكانت العديد من التحف الفنية التي عثر عليها بمنطقة أغمات نقلت إلى أحد المتاحف بالولايات المتحدة في ظروف غامضة، علما أن الاتفاقية الموقعة بين وزارة الأوقاف ووزارة الثقافة والمؤسسة التي أشرفت على عمليات الحفر بمنطقة أغمات تقضي بتسليم جميع التحف التي يعثر عليها إلى مصالح وزارة الثقافة.




تابعونا على فيسبوك