الأخبار بالعربية في الرتبة الثالثة ومسلسل 'ولادي' رابعا

الطقس والبث العالي يرفعان نسبة مشاهدة 'الأولى'

الإثنين 30 مارس 2015 - 08:27
8816
من مسلسل 'دار الغزلان' (خاص)

سجلت نسبة الإقبال على القنوات الوطنية، خلال الأسبوع الثالث من مارس الجاري، تحسنا ملحوظا في نسب المشاهدة، مقارنة مع الأسبوعين الأولين منه.

كشفت أرقام حصيلة مؤسسة "ماروك ميتري" الخاصة بالفترة من 18 إلى 24 مارس الجاري، أن نسبة الإقبال على برامج قنوات القطب العمومي الخاضعة لقياس المشاهدة حققت نسبة جيدة 56.7 في المائة في أوقات الذروة مقابل 52.4 في المائة خلال الأيام الأولى من مارس الجاري.

وأفادت أرقام التقرير أن نسبة الإقبال على القناة الأولى ارتفعت إلى 20 في المائة مقابل 14.3 وقت الذروة، خلال الأسبوع الأول من مارس، بينما سجلت نسبة الإقبال على القناة الثانية انخفاضا طفيفا بلع 0.8 في المائة (30.3 في المائة مقابل 31.1).

وبخصوص نسب الإقبال على القنوات الوطنية الأخرى في وقت الذروة، سجلت نسبة الإقبال على "المغربية" 1.9 في المائة، مقابل 4.4 لباقي القنوات الوطنية (الأولى الدولية، والرياضية، والأمازيغية، والسادسة، والعيون)، بينما مازالت "ميدي 1 تي في" لم تخضع بعد لقياس المشاهدة.

وأوضحت أرقام الحصيلة أن القفزة التي حققتها الأولى ترجع إلى تقلبات الأحوال الجوية الأخيرة، واعتماد القناة على بث برامج تعتمد على تقنية HD.

في هذا السياق، تربعت النشرة الجوية على قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الأولى، مستقطبة 3 ملايين و244 ألف مشاهد، متبوعة بسلسلة "دار الغزلان" (3 ملايين و196 ألف مشاهد)، التي تعرض بتقنية HD، وهي من إخراج إدريس الروخ، وبطولة الراحل محمد بسطاوي، ومريم الزعيمي، ومحمد الشوبي، ودنيا بوطازوت وفاطمة الزهراء البرنوصي، ونورا الصقلي، وأسامة بسطاوي، وسعيد باي، وأحمد الناجي، وسلوى الجوهري، وخاتمة العلوي، وزهور السليماني وآخرين.

وحلت نشرة الأخبار باللغة العربية في الرتبة الثالثة بثلاثة ملايين مشاهد، بينما حل مسلسل "ولادي" في الرتبة الرابعة (مليونان و611 ألف مشاهد)، وبرنامج 45 دقيقة في المركز الخامس (مليون و749 ألف مشاهد).

يذكر أنه لتخطي حالة الركود التي ظلت تتخبط فيها لسنوات، قررت القناة الأولى عرض برامج جديدة بجودة عالية تعتمد تقنية HD بالتدرج.

 ومن الأعمال الجديدة التي ستعرضها القناة بتقنية HD، بالإضافة إلى مسلسل "دار الغزلان" مسلسل "دار الضمانة"، للمخرج محمد علي مجبود، المعروف بإخراجه أهم حلقات سلسلة "ساعة في الجحيم".

ويتوزع المسلسل، الذي ينتمي إلى صنف الدراما التراثية، على 20 حلقة تستغرق كل واحدة 42 دقيقة، أنتجتها "إماج فاكتوري" للقناة الأولى.

ويتميز بمشاركة أزيد من مائة ممثل، بينهم محمد مفتاح، الذي يسجل عودته إلى الدراما المغربية من خلال "دار الضمانة"، رفقة نعيمة المشرقي، وفاطمة الزهراء بناصر، وربيع القاطي، وحنان زهدي، ومحمد كافي، ومحمد الرزين، وزكريا لحلو، والعديد من الوجوه الجديدة، مثل رشيد الكرويتي، ورشيد العدواني، وفاطمة الزهراء لحرش وآخرين. 




تابعونا على فيسبوك