المسرحية حصدت جائزة أحسن دور نسائي في المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة

محترف فانتازيا يتيه بـ 'هذيان دونغا' في شوارع بالهند

الخميس 05 نونبر 2015 - 12:29
4234
 الفنان المغربي أنور حساني مخرج مسرحية 'هذيان دونغا'

حصدت الطالبة كريمة أولحوس جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في مسرحية "هذيان دونغا" من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء في الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي، التي اختتمت فعالياته السبت الماضي بطنجة، فيما عادت الجائزة الكبرى لمسرحية "حديقة الدوائر الحالمة" من الأكاديمية المسرحية صوفيا أمندوليا بروما (إيطاليا).

كشف الفنان أنور حساني، مخرج مسرحية "هذيان دونغا"، أن كريمة أولحوس تنال هذه الجائزة للسنة الثانية على التوالي، إذ حصدتها السنة الماضية في التظاهرة نفسها، موضحا أنه سعيد جدا بهذا التتويج لأنه عاد لطلبة شغوفين بالمسرح، واستطاعوا أن ينافسوا متسابقين أتوا من مختلف أكاديميات المسرح العالمي.

وقال أنور، في تصريح لـ "المغربية"، "شرف كبير أن يحصد محترف فانتازيا التابع للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء جائزة في تظاهرة دولية كبيرة تجمع طلبة يدرسون داخل أكاديميات مشهورة عالميا، وهذا يدل على أن طلبة محترف فانتازيا فنانون محترفون".

وأكد حساني، في السياق نفسه، أن مسرحة "هذيان دونغا" التي نالت عدة جوائز في مهرجانات وطنية يشارك فيها كريمة أولحوس، ووفاء عدوي، وصابرين البوعدي، وأحمد ياسين أبو الفضل، وعثمان مرتجي ومحمد العمراوي والزبير هلال ولمياء غانمي سينوغرافيا وإخراج أنور حساني.

وأبرز أن محترف فانتازيا يشرف على أنشطته محمد نبيل الذي يدعم المحترف منذ تأسيسه سنة 2010، ويدعم طلبته بشكل كبير.

وعن جديد محترف فانتازيا، أوضح حساني أن المحترف سيشارك يناير المقبل في المهرجان الدولي للمسرح ببومباي بالهند بمسرحية "هذيان دونغا"، التي تعد آخر إبداع المحترف بهذا الموسم.

ومن الأعمال التي قدمها محترف فانتازيا مسرحية "البورجوازي النبيل"، و"فانتازيا الجنون"، و"الغزاة"، و"الغريب في الدوار"، و"الدكتاتور"، و"شمس الليل"، و"6 في 6" باللغة الإنجليزية، وكل مسرحية تضم ما بين 8 إلى 10 طالب جميعهم يدرسون داخل المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

أما على مستوى جديد محترف موليير الذي يشرف عليه كذلك أنور حساني، أبرز أن المحترف يشتغل على مسرحية " 6 في 6" باللغة العربية، وهي آخر إبداعات المحترف، مشيرا إلى أنه سيقوم بها بجولة عبر عدد من مدن المملكة.

وعن كيفية التوفيق بين المحترفين، أكد أنور حساني أنه يختار التوقيت المناسب للاشتغال على محترف فانتازيا، حيث لا يؤثر وقت التداريب على مسيرة الطلبة الدراسية، في حين أنه يشتغل صيفا على محترف موليير الذي يضم مجموعة من الفنانين المحترفين الذين يشتغلون في المسرح والتلفزيون السينما.

إلى جانب المحترفين، أوضح حساني أن لديه اهتمامات بالأنشطة الاجتماعية، إذ يشرف أيضا على فرقة مسرحية للمكفوفين، وفرقة الثلاثي الصبغي، إلى جانب إشرافه على أعمال تقدم لمراكز الإصلاح والتهذيب لنزلاء السجون.

ونال أنور حساني خلال مسيرته الفنية عدة جوائز في مهرجانات وطنية ودولية، كما له مشاركات في أعمال مسرحية وتلفزيونية وسينمائية.




تابعونا على فيسبوك