المفاوضات اليمنية تتواصل بالتزامن مع تبادل الأسرى

الخميس 17 دجنبر 2015 - 12:33
3754
اليمنيون يتفاوضون في جنيف

قالت مصادر مطلعة على محادثات السلام اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا، اليوم الخميس، إن المحادثات تواجه عثرات في ظل خلافات حول مطالب الحكومة بإطلاق سراح مسؤولين كبار تحتجزهم قوات الحوثي المتمردة والمتحالفة مع النظام الإيراني.

اندلعت الخلافات في وقت تجدد فيه القتال بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي انتخبه الشعب اليمني. وقالت مصادر قبلية وطبية إن 15 شخصا من الطرفين قتلوا في الاشتباكات.

وبدأت محادثات السلام الثلاثاء الماضي بعيدا عن كاميرات التلفزيون في سويسرا في محاولة لإنهاء الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر والتي أسفرت عن مقتل ما يقرب من ستة آلاف شخص وشردت ملايين.

على صعيد آخر، الشيخ مختار الرباش عضو لجنة شؤون الأسرى، التابعة لـ"المقاومة الشعبية" الموالية للرئيس الشرعي منصور هادي في عدن، "أتممنا بنجاح عملية تبادل الأسرى". وبحسب الرباش، شملت عملية التبادل المنجزة 370 عنصرًا من المتمردين الحوثيين، مقابل 285 عنصرًا من الموالين للحكومة.

وأنجزت عملية التبادل في مديرية يافع في محافظة لحج الجنوبية، الواقعة تحت سيطرة الحكومة، على الحدود مع محافظة البيضاء، التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وكان الرباش أفاد مساء الأربعاء عن تباطؤ في إنجاز العملية نتيجة مخاوف أمنية حول سلامة الطريق، الذي يربط نقطتي التسلم والتسليم. وبدلًا من إنجاز العملية دفعة واحدة، أوضح المسؤول اليمني أمس أن التبادل كان يتم عبر نقل مجموعات صغيرة من 20 أسيرًا بشكل متتال.

أتى إنجاز التبادل مع دخول المباحثات بين طرفي النزاع برعاية الأمم المتحدة في سويسرا يومها الثالث، وسط تعتيم إعلامي وشح في المعلومات المتعلقة بمسار التفاوض أو أي نتائج تم التوصل إليها.

ومع بدء المحادثات، دخل اتفاق لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ بين الحوثيين وقوات هادي المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية. إلا أن هذا الاتفاق تشوبه منذ الثلاثاء الماضي خروقات في مناطق متعددة. وأعلنت قيادة التحالف أن المتمردين الحوثيين خرقوا الاتفاق "منذ الساعات الأولى"، وأنها قامت "بالرد" على ذلك.

كما أفاد شهود عيان عن اندلاع اشتباكات ليل الأربعاء الخميس في محافظة مأرب، شرق العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون منذ شتنبر 2014.

وتحدث شهود أيضًا عن قيام الحوثيين بإطلاق قذائف ليلًا على مناطق تسيطر عليها القوات الموالية للحكومة في مدينة تعز (جنوب غرب). وأدى النزاع منذ مارس الماضي إلى مقتل قرابة ستة آلاف شخص، يشكل المدنيون نحو نصفهم، وجرح زهاء 28 ألفًا، بحسب أرقام الأمم المتحدة.




تابعونا على فيسبوك