سفر في عوالم الفنانة التشكيلية بصورة إيجابية عن المرأة المغربية

سيرة الشعيبية طلال في فيلم جديد بالقاعات السينمائية

الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 08:46
7280

بعد عرض فيلمه الجديد "المسيرة الخضراء" في فقرة "خفقة قلب" لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، يستعد المخرج المغربي يوسف بريطل لعرض فيلمه الأول "الشعيبية"، بالقاعات السينمائية المغربية ابتداء من 16 دجنبر الجاري.

بطريقة السهل الممتنع، استطاع المخرج بريطل السفر بالمشاهد إلى عوالم الفنانة التشكيلية المغربية الراحلة الشعيبية طلال، في فيلم أنصف المرأة المغربية، التي ظلت حبيسة كليشيهات ومشاهد نمطية قدمتها السينما المغربية للمتلقي.

ويقدم صورة جميلة للمرأة المغربية المكافحة والمناضلة، التي حرصت على تربية ابنها، رغم الترمل في مرحلة مبكرة من حياتها، وشق طريقها والخروج من دائرة المعاناة التي فرضت عليها منذ طفولتها التي لم تكن سهلة، إذ زوجت لرجل طاعن في السن، وهي في سن 13 سنة.

في حديثه عن الفيلم، الذي يعد أول تجربة سينمائية طويلة له، قال بريطل إن فيلمه ما كان ليرى النور دون مساعدة ابن الشعيبية، الفنان التشكيلي المغربي، الحسين طلال، الذي لعب دورا مهما في تسليط الضوء على أهم المحطات في حياة الراحلة، وعلى منجزها الفني المتميز في الساحة التشكيلية المغربية والعالمية، مشيدا بالتعاون مع الحسين طلال، خصوصا أن "الأمر لم يكن سهلا على ابن سيشاهد صورة تقريبية لوالدته، بعد مرور سنوات على رحيلها".

من جانبه، نوه الحسين طلال بالمستوى الجيد للفيلم، والأداء المتميز لبطلته السعدية ازكون، مشيرا إلى أن عينيه دمعتا وهو يشاهد أداء أزكون المقنع، وكأن والدته لم ترحل.

يتناول الفيلم، الذي جسد أدواره السعدية أزكون، ومراد الزوي، وسارة حنين، ومحمد خيي، ومحمد نظيف، وعصام بوعلي، وسعيد باي، وإدريس الروخ، بعض المحطات الأساسية من حياة الشعيبية، ابتداء من طفولتها بمنطقة اشتوكة بنواحي مدينة أزمور التي رأت فيها النور، مرورا بمحطات إقامتها بالدارالبيضاء، وزواجها من رجل مسن وهي طفلة، ونضالها من أجل تربية ابنها الحسين بعد وفاة زوجها، ورسوماتها التمهيدية الأولى في عالم الرسم، وكفاحها من أجل الوصول إلى مبتغاها، رغم سخرية الكثيرين الذين لم يتوانوا في وصفها بالجاهلة والأمية، انتهاء بالاعتراف الدولي من خلال عرض أعمالها مع فنانين عالميين كبار أمثال بيكاسو، وميرو، وبراغ، ومودغلياني، وآخرين.

كما يتطرق الفيلم إلى علاقة الشعيبية بعمالقة التشكيل المغربي في تلك الفترة، أمثال أحمد الشرقاوي، والجيلالي الغرباوي، وهي التي لم تكن تدري أن أعمالها تثبت على جدارن الأروقة العالمية وبجوارها أعمال فنانين رحلوا في عز العطاء، وظلت تعتقد أن بيكاسو، وصونيا دولوناي وآخرين أحياء، إذ لم يستطع ابنها طلال أن يكشف حقيقة موت هؤلاء.




تابعونا على فيسبوك