كيف تتعاملين مع الزوج حاد المزاج

الأربعاء 07 يناير 2015 - 11:15
8188
(أرشيف)

الرجل هو طفل صغير عادة، وإن كان يبدو، في غالب الأحيان، رجلا قاسيا وخشنا، وغير مهتم بالجوانب العاطفية، أو على الأقل قد يكون لديه مشاكل في التعبير عن مشاعره بصراحة، خاصة أمام الناس.

حسب خبراء العلاقات الاجتماعية، فإنهم يجمعون على أن الرجل هو طفل مزعج جدا في داخله، لكنه إذا وجدوا التشجيع المناسب من المرأة، فإنهم سوف ينفتح ويكون أكثر ارتياحا في التعبير عن مشاعره.

غير أن الخبراء يرون أن بإمكان النساء اللواتي يعانين هذه المشكلة، تدارك الوضع، وجعل الرجل يحس بالارتياح وهو يبدي بعض اللين في التعامل مع زوجته، على أن تكون هي من يقوم بالخطوة الأولى، تجاهه، لمساعدته على التعبير عن أحاسيسه الحقيقية.

ولهذا، يقدم الخبراء مجموعة من الخطوات العملية التي تساعد المرأة في مهمتها هذه.

عادة ما يحاول الرجل فهم أي إشارة من المرأة على أنها الخط الأخضر للعلاقة بينهما، فمثلا الابتسامة التي تحمل عدة معان سامية تعطي عدة إشارات، لذا تكمن المبادرة الجميلة في أن تكون المرأة هي من يبدأ. وهذا يساهم تلقائيا في الحد من الكثير من الشراسة التي يبديها الزوج بقصد أو غير قصد، وتساعد على جلب اهتمامه وتليين مراسه.

من جهته، يساعد الإطراء على كسب ود الرجل، كأن تقوم الزوجة بمدح أناقته أو مظهره، أو حتى أفكاره. ويمكن أن يكون ذلك حتى من غير مناسبة. ويشير الخبراء إلى أن إشعار الرجل بأهمية رأيه، وشعوره باحترام وجهة نظره، يعزز ثقته بنفسه. ولكن الهدف الأكبر من مثل هذا التصرف، هو تمكن المرأة من التعرف على ما يدور في خلده، وكيف يفكر.

يعترف علماء الاجتماع ومعهم الرجال، بأن الرجال يكرهون شعورهم بأن زوجاتهم يملون عليهم ما يجب فعله أو ما يجب تركه، وكأنهم أطفال صغار بحاجة إلى توجيه وإرشاد. هنا حتما يبدأ الشك في كل التعامل اللطيف الذي استعمل معهم من قبل. كما لا يحبذون أبدا أن ترشدهم النساء إلى كيفية القيام بأمر ما.

من جانب آخر، قامت مجلة أوروبية بإجراء استطلاع للآراء، لمعرفة أكثر الأمور التي تثير الرجال، وتجعلهم أكثر اهتماما وانتباها لزوجاتهم، فكانت النتيجة مبهرة جدا، وغير معقدة كما قد تعتقد الكثير من الزوجات، بل هي محفزة ولا تستدعي أكثر من بعض من الفطنة والحكمة.

فمثلا، يسر الرجل دائما حين قيام الزوجة بخلق أجواء رومانسية داخل البيت، كأن ترتب جلسة هادئة، وعشاء مناسبا على ضوء الشموع، والموسيقى الحالمة، وأن تحدثه في كل ما يمكن أن يرفه عنه متاعب الحياة، بعيدا عن مشاكل البيت أو العمل.

وأشار بعض الرجال إلى أن إقامة حفلة مفاجئة للزوج في إحدى المناسبات من الأمور التي تجعله يحب زوجته أكثر، فذلك يعطي مؤشراً على مدى اهتمام الزوجة به.

وأضاف آخرون أن انتظار الزوجة للزوج عند باب المنزل، واستقباله عند دخوله، من الأمور التي يحبها الرجال كثيرا، حيث يظهر ذلك للزوج مدى اهتمامها به، وشوقها إليه.

وكشف بعض الرجال أن قيام الزوجة بالتصرف بعفوية، من أكثر الأمور التي تثير الأزواج، لأن ذلك يعطي مؤشرا قويا لمدى شعورها بالثقة بنفسها، وأن مشاعرها التي تظهرها حقيقية وليست مزيفة.

في حين يبقى أهم ما يثير الرجل هو المرأة المرحة، التي تتمتع بابتسامة ساحرة، لذلك ينصح الخبراء الزوجات بمحاولة الابتسام أكثر وقت ممكن، حتى في وقت الغضب أو توتر الأجواء بسبب خلاف ما قد يكون بسيطا للغاية، لكنه قابل للاشتعال إذا لم يقابل بضبط النفس والابتسام.




تابعونا على فيسبوك