نشاط علمي تنظم نهائياته بباريس يوم فاتح أكتوبر المقبل

مسابقة وطنية لتمثيل المغرب في المباراة الدولية 'أطروحتي فـي 180 ثانية'

الجمعة 05 يونيو 2015 - 07:17
2390

ينظم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وجامعة محمد الخامس بالرباط، يوم 12 يوينو الجاري، نهـائيــــات المسـابقة الوطنية للمباراة الدولية "أطروحتي في 180 ثــانية"، بمقر المركز الوطني للبحث التقني بالرباط.

مسابقة "أطروحتي في 180 ثانية" مستوحاة من مسابقة " أطروحة ثلاث دقائق"، ونظمت لأول مرة بجامعة كوينزلاند بأستراليا سنة 2008.

وحسب اللجنة المنظمة، سيعرض خلال هذه المسابقة 15 متباريا أطروحاتهم في ظرف 180 ثانية، لشرح موضوع بحثهم بطريقة سلسة ومبسطة لنيل إعجاب الحضور، وقبول لجنة التحكيم التي ستختار في نهاية المسابقة ثلاثة مرشحين لتمثيل المغرب في المباراة النهائية الدولية، التي ستنظم في فاتح أكتوبر المقبل بباريس، بمشاركة مرشحين من بلجيكا، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وكندا (كيباك)، وفرنسا، والسينغال، وتونس.

وقال مسؤول باللجنة المنظمة، في اتصال مع "المغربية"، إن الهدف من هذا النشاط هو تقييم البحث العلمي بالمغرب، وتثقيف الباحثين الشباب على تواصل أفضل، وحثهم على نشر أبحاثهم على نطاق واسع، وتحسيسهم بأهمية نشر العلم والتقنيات، والحوار بين العلم والمجتمع، وتطوير علم المواطنة.

وأوضح المصدر أن المسابقة تنظم عبر أربع مراحل، بمسابقات محلية على مستوى مؤسسات التعليم العالي، لانتقاء مرشحين مؤهلين للمشاركة في المسابقة الجهوية، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة العلمية تتيح للباحثين الشباب فرصة كبيرة لنسج علاقات التواصل بينهم على الصعيد الدولي، وفي مختلف التخصصات، ومنحهم فرصة أفضل في عالم تطوير البحوث والمشاريع.

وذكر بلاغ للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن المباراة الوطنية ستتيح فرصة للحضور لاكتشاف ثروة المواضيع البحثية، وتظهر شغف الباحثين الشباب، وتقدير إرادة اللجنة المنظمة تحت رئاسة رجاء الشرقاوي المورسلي، الحائزة على جائزة مؤسسة لوريال يونسكو للنساء الرائدات في مجال العلوم، ممثلة القارة الإفريقية والعالم العربي لسنة 2015، لتشجيع والنهوض بالبحث العلمي بالمغرب.

ويتكون أعضاء لجنة التحكيم من خبراء وباحثين، ضمنهم ممثلون عن الجهات الوطنية الثلاث المشاركة، وعن الوكالة الجامعية الفرانكوفونية، وعن ملحقة التعاون الجامعي بسفارة فرنسا بالمغرب، وعن اللجنة التنظيمية للمسابقة النهائية الدولية بفرنسا.




تابعونا على فيسبوك