المشروع يشكل جزءا من البرنامج الوطني مدن بدون صفيح

صاحب الجلالة يعطي بمراكش انطلاقة أشغال تهيئة تجزئة

و م ع
الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:19
2172

يعكس هذا المشروع الذي سينجز بـ291 مليون درهم العناية الموصولة التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الفئات الاجتماعية المعوزة عبر تمكينها من الولوج إلى سكن كريم بشروط تفضيلية وتحسين إطار عيشها

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بحي المحاميد بمراكش، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة تجزئة "الكومي" من أجل إعادة إيواء 1199 أسرة من قاطني دور الصفيح.

ويعكس هذا المشروع (291 مليون درهم)، الذي يشكل جزءا من البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح"، العناية الموصولة التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الفئات الاجتماعية المعوزة، عبر تمكينها من الولوج إلى سكن كريم بشروط تفضيلية وتحسين إطار عيشها.

وينسجم هذا المشروع، تمام الانسجام، مع الجهود المبذولة من أجل إحداث مناطق سكنية مختلطة ومندمجة، وبغية استكمال الجهود الرامية إلى اجتثاث دور الصفيح التي تشكل، لا محالة، تهديدا لتناغم وتوازن النسيج الاجتماعي ومصدرا للإقصاء والانحراف.

وستهم عملية "الكومي"، القيام في أجل 48 شهرا بتهيئة 1675 قطعة أرضية، تشمل 1199 بقعة لإعادة إيواء سكان دور الصفيح، و450 بقعة للاندماج الاجتماعي، و26 بقعة مخصصة لإنجاز التجهيزات العمومية والخاصة، فضلا عن مساحات خضراء.

وسينجز هذا المشروع الذي تشرف عليه مجموعة العمران، على مساحة إجمالية قدرها 55 هكتارا، وذلك في إطار شراكة بين وزارة السكنى وسياسة المدينة، والمديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية، وولاية جهة مراكش- آسفي، وجماعة مراكش.

وفي إطار مقاربة للقرب التفاعلي، سيحظى المستفيدون من هذا المشروع بمصاحبة تقنية على وجه التحديد، وذلك طوال كافة مراحل إنجاز سكنهم المستقبلي. من جهة أخرى، ومن أجل تناغم عمراني ومعماري للمشروع، سيكون في متناول الأسر القاطنة بدور الصفيح الاختيار بين تصميمين للبناء تم إعدادهما سلفا.

ومن شأن العملية السكنية "الكومي" الإسهام في تعزيز العرض السكني على مستوى عمالة مراكش، وإنتاج بقع أرضية بأسعار في متناول الأسر ضعيفة الدخل، وفي بروز قطب حضري جديد، وذلك بهدف جوهري هو مصاحبة الدينامية الديمغرافية والاقتصادية التي تشهدها المدينة الحمراء برمتها.




تابعونا على فيسبوك