طقس متقلب وانخفاض في درجات الحرارة

الثلاثاء 26 يناير 2010 - 21:57

قال محمد بلعوشي، مسؤول قسم التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، إن الحالة الجوية العامة بالمملكة ستتميز بتساقط أمطار، متفرقة، ناتجة عن تسرب كتلة هوائية باردة ومتقلبة آتية من أوروبا.

مشيرا في تصريح لـ "المغربية" أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضا ملموسا، ابتداء من أمس الاثنين إلى غاية غد الأربعاء.

وأفادت نشرة، صادرة عن مديرية الأرصاد الجوية، أن يومه الثلاثاء، سيشهد هطول تساقطات، وزخات مطرية، مع احتمال هبوب عواصف على مجموع الجهات الموجودة بالغرب، من الأطلس الكبير والمتوسط، وعلى اللوكوس، والريف، والساحل، وساحل البحر الأبيض المتوسط، وهضاب الجنوب الغربي، وعلى الشرق، كما يحتمل تساقط الثلوج على المرتفعات، التي يتجاوز علوها 1400 متر مربع، وعلى الريف وعلى الأطلس المتوسط .

وأضافت النشرة، التي توصلت "المغربية" بنسخة منها، أن رياحا معتدلة ستهب على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ستكون ضعيفة في الشرق، وضعيفة إلى معتدلة على هضاب الجنوب الغربي، ومعتدلة بالأقاليم الجنوبية والهضاب الغربية، وضعيفة إلى معتدلة بباقي المناطق.

وستتراوح الحرارة الدنيا بين 08 و01 درجة على النجود، وبين 01 و3 درجات في الجنوب الشرقي وهضاب الجنوب الغربي، وبين 3 و6 على سايس، وهضاب الفوسفاط، وأولماس، وتادلة، والرحامنة، والحوز، وبين 6 و12 درجة بوسط البلاد. أما الحرارة القصوى فستتراوح بين 18 و23 بالجنوب، وبين 0 و5 في الهضاب وبين 6 و11 بالشرق، وبين 10 و15 بباقي البلاد.

أما بالنسبة ليوم الأربعاء، أفاد المصدر ذاته أنه من المحتمل هطول أمطار غزيرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتساقط الثلوج على المرتفعات، التي يتجاوز علوها 1300 متر على الأطلس الكبير والمتوسط، بالإضافة إلى هطول أمطار ضعيفة إلى معتدلة بالشرق، وأمطار ضعيفة بسوس وهضاب الجنوب الغربي، والجهات الغربية المجاورة للأطلس الكبير والمتوسط. ومن المتوقع أن يكون الطقس باردا في الليل في معظم البلاد.

أما يوم الخميس، فالنشرة تفيد أنه ينتظر تساقطات على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والريف، والأطلس المتوسط والكبير، وعلى الشرق، وستكون السماء صافية خلال النهار، وسيكون الجو ضبابيا خلال الليل والصباح، قرب السواحل، وعلى الأودية، مع انخفاض في درجات الحرارة في الليل.

ومن يوم الجمعة إلى الأحد، فيرتقب هطول تساقطات ضعيفة بالشمال وغرب البلاد، وسيكون الجو ضبابيا قرب السواحل والأودية الوسطى في الليل والصباح، مع تكون صقيع في الصباح على داخل ووسط البلاد.
وهمت أمس الاثنين تساقطات مطرية وزخات محلية شرق البلاد، فيما كان الطقس متقلبا شمال غرب المملكة.
ولوحظ تسجيل تساقطات ثلجية فوق مرتفعات الأطلس والهضاب العليا، فيما ظلت الأجواء قليلة السحب بباقي المناطق .

وعرفت درجات الحرارة على العموم انخفاضا، خاصة خلال الليل، فيما كان البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز والسواحل الأطلسية.




تابعونا على فيسبوك