"أناطو " فيلم مغربي بألوان إفريقية في القاعات السينمائية

الصحراء المغربية
الأربعاء 19 يناير 2022 - 12:07

تستعد المخرجة وكاتبة السيناريو المغربية فاطمة علي بوبكدي لعرض فيلمها الروائي الطويل «أناطو» في القاعات السينمائية ابتداء من 16 فبراير المقبل.

 وأكد المدير الفني للفيلم والناقد السينمائي، عامر الشرقي، أن الفيلم سبق عرضه في أول عرض عالمي ضمن فعاليات الدورة الـ37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، حيث نال جائزتين مهمتين ويتعلق الأمر بـ (جائزة أحسن تصوير في المسابقة العربية، وأفضل تصميم للأزياء في المسابقة الدولية)، كما حظي الفيلم بتقدير وإعجاب النقاد، وجمهور المهرجان، إذ تم اعتباره تجربة فريدة ومميزة في السينما المغربية والإفريقية. وواصل الفيلم نجاحه بالمهرجانات الدولية بحصده جائزة الشاشة الذهبية (الجائزة الكبرى) للدورة الـ25 لمهرجان شاشات سوداء، في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

وتابع الشرقي أن تصوير الفيلم استغرق 6 أسابيع، والمخرجة راهنت كثيرا على أن يكون إضافة نوعية للسينما المغربية والإفريقية والعالمية، ولم يكن التصوير سهلا لأنه كان في عدة أماكن في المغرب والسنغال مثل أزمور ومراكش وبني ملال وسان لوي السنغالية، وهو من بطولة ميمونة نداي، نيسيا بنغازي، وشيماء بلعسري، وعبد الله بنسعيد، وصلاح الدين بنموسى، وسعاد خويي. ويحكي الفيلم، الذي يعد أول تجربة سينمائية لمخرجته، قصة امرأة شابة مختلطة الأعراق أصلها من جزيرة سانت لويس، أمها سنغالية وأبوها فرنسي. نشأت في ظل تعايش ثقافتين مما جعلها تؤمن بأن الهوية متعددة وقبول الآخر هو شكل من أشكال تحقيق الذات. رافضة بصفة مبدئية، أي شكل من أشكال الاستغلال وهكذا سعت باستمرار إلى الدفاع المستميت عن كل معاني الحرية والتحرر. مع هذا الفيلم، تفتح فاطمة علي بوبكدي آفاقا جديدة في رحلتها الغنية بالأعمال التي ميزت المشهد المغربي، وتهدف من خلال «أناطو» إلى الانفتاح على قارتنا والكون من خلال قصة بمكونات إفريقية لكن تتغيا طرح أسئلة كونية.
 




تابعونا على فيسبوك